الجمعة، 18 مارس، 2011

شيخ الأزهر يعلن برنامجاً لتحقيق استقلاليته وتفعيل دوره وفق متطلبات المرحلة - جريدة الاتحاد

شيخ الأزهر يعلن برنامجاً لتحقيق استقلاليته وتفعيل دوره وفق متطلبات المرحلة - جريدة الاتحاد

شيخ الأزهر يعلن برنامجاً لتحقيق استقلاليته وتفعيل دوره وفق متطلبات المرحلة
حجم الخط |

تاريخ النشر: الجمعة 18 مارس 2011
الاتحاد
أعلن الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر برنامجاً لإصلاح الأزهر وفق متطلبات المرحلة المقبلة بما يحقق استقلال الأزهر وتفعيل دوره ويتفق مع ما حققته ثورة 25 يناير، موضحا أن البرنامج يتضمن إنشاء خمس لجان قانونية وإدارية وعلمية أكاديمية ومالية وفكرية لتحقيق هذه الأهداف.
وقال شيخ الأزهر - في مؤتمر صحفي أمس- إن اللجنة القانونية المتخصصة برئاسة الفقيه الدستوري طارق البشرى ستبدأ عملها الأسبوع المقبل لمراجعة القانون الخاص بتطوير الأزهر، وستتولى بحث سبل تفعيل دور الأزهر جامعا وجامعة وتحقيق استقلاله ماليا وتنظيميا وتطوير مؤسساته وتضمن نزاهة اختيار شيخ الأزهر بالطريقة التي ترتضيها هيئة كبار العلماء.
وأشار الطيب إلى أن لجنة كبار العلماء ستتولى اختيار منصب شيخ الأزهر سواء بالانتخاب أو التعيين وستضم علماء ومفكرين من مصر والعالم الإسلامي، ملمحا إلى احتمال أن يقع الاختيار على شيخ الأزهر من خارج مصر كما تحقق في الماضي غير أنه أكد أن الأزهر تحتضنه مصر وسيكون من الأفضل أن يكون شيخه من مصر.
وقال إن اللجنة العلمية الأكاديمية ستضم متخصصين من داخل الأزهر وخارجه للنظر في المناهج الأزهرية في جميع مراحل التعليم وبما يحقق الاستفادة من علوم التراث والانفتاح على علوم العصر التقنية والإنسانية والثقافية. وأشار إلى أن اللجنة المالية ستتولى فحص موارد الأزهر وسبل تأمينها وتنميتها واستعادة الأوقاف التي أوقفها أصحابها على الأزهر وعلمائه وطلابه تحقيقا للاستقلال المالي للأزهر والذي هو شرط لاستقلاله وتحرره محليا وعالميا وكذلك استقلال جامعة الأزهر ماليا وزيادة مواردها للقيام بدورها.
وأشار الطيب إلى أن اللجنة الإدارية ستتولى هيكله الإدارات التابعة لمؤسسات الأزهر بما يتفق ومتطلبات المستقبل، وإعادة هيئة كبار العلماء بالأزهر وتحديد المؤهلات الشخصية والعلمية الصارمة لعضوية هذه الهيئة من مصر والعالم الإسلامي والتي ستختار شخص الإمام الأكبر سواء بالانتخاب أو التعيين وفق ما ترى. وقال إن اللجنة الفكرية ستضم مفكري مصر والعالم العربي والإسلامي لاستشراف الدور العالمي للأزهر في نشر المذاهب الوسطية المتسامحة والتي تمثل أهل السنة والجماعة تمثيلا دقيقا وحقيقيا وستعمل مع اللجنة العلمية.

اقرأ المزيد : شيخ الأزهر يعلن برنامجاً لتحقيق استقلاليته وتفعيل دوره وفق متطلبات المرحلة - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=25999&y=2011#ixzz1Gtqc7lHT

ليست هناك تعليقات:

شارك

Share |