السبت، 26 يونيو، 2010

المجموعة اللبنانية للإعلام - قناة المنار:: ترجمة القرآن الكريم الي لغة التشوفاش 22/06/2010


قرر فريق من علماء المسلمين في جمهورية " تشوفاشيا" (جواش) إحدى الجمهوريات الصغيرة التابعة للاتحاد الروسي ان يترجموا القرآن الكريم للمرة الاولي الي لغة التشوفاش السائدة في جمهوريتهم. وافادت وكالة الانباء القرآنية العالمية (ايكنا) نقلا عن info-islam ، بأن فريق من علماء المسلمين في جمهورية " تشوفاشيا" اتخذ قرار في العاصمة تشيبوكساري لترجمة المصحف الشريف الي لغة التشوفاش السائدة في جمهوريتهم وذلك تلبية لحاجة المسلمين في هذه الجمهورية بفهم القرآن الكريم.
هذا وتعتبر جمهورية تشوفاشيا (جواش) إحدى الجمهوريات الصغيرة التابعة للاتحاد الروسي. تمتع بحكم ذاتي، وتبلغ مساحتها 18،300 كيلومتر مربع، وعدد سكانها في سنة 1982 (1،313،000) نسمة. حيث تحدها جمهورية تتارستان من الشرق، وجمهورية ماري من الشمال، وموردوفيا من الجنوب الغربي، وجمهورية روسيا الاتحادية من الغرب، وتوجد جمهورية تشوفاشيا في حوض نهر الفولجا.
ويرجع انتشار الإسلام في حوض الفولجا إلى جهود التتار، فلقد بذلوا جهداًً عظيماً في بث الدعوة الإسلامية بين سكان حوض الفولجا، ولقد سبقهم في نشر الإسلام بهذه المنطقة البلغار ولكن جهودهم كانت ضعيفة، وظل الإسلام سائدا بالمنطقة حتى احتل الروس بلاد التشوفاش في سنة 960 هـ -1553 م ووصلت اليها الحملات التبشيرية.
تشيبوكساري – ايكنا

ليست هناك تعليقات:

شارك

Share |