الخميس، 17 يونيو، 2010

أجندة الفعاليات العربية

من موقع محيط :


أجندة الفعاليات العربية

تشهد المدن والعواصم العربية العديد من الفعاليات الفنية والثقافية التي من المقرر تنظيمها خلال الفترة المقبلة ففي مصر تنظم مكتبة الإسكندرية مؤتمرًا دولياً بعنوان "مبادرات في التعليم والعلوم والثقافة لتنمية التعاون بين أمريكا والدول الإسلامية"، وفي الأردن ينظم المعهد الملكي للدراسات الدينيّة ومنتدى الفكر العربي ندوة مشتركة بعنوان "الاختلاف في وجوهه الدينية والحضارية والإيديولوجية" في قاعة الحسن بن طلال، وفي لبنان تنظم مؤسسة الفكر العربي المعاصر مهرجانا للغة العربية في شارع الحمرا في بيروت، وفي المملكة المغربية تنطلق فعاليات مهرجان أصيلة الدولي لمسرح الأطفال.



وخلال السطور التالية نتعرف بالتفصيل على أهم الفعاليات حسب إختيارنا التي سوف تنظم خلال شهري حزيران وتموز.



** مصر

مؤتمر تنمية التعاون بين أمريكا والدول الإسلامية

- تنظم مكتبة الإسكندرية في الفترة من 16 إلى 18 يونيو الجاري مؤتمرًا دوليًا بعنوان "مبادرات في التعليم والعلوم والثقافة لتنمية التعاون بين أمريكا والدول الإسلامية"، والذي يشارك فيه الدكتور على جمعة؛ مفتى الديار المصرية، وكوكبة من العلماء ورجال الدين والقادة والسياسيين وخبراء التعليم وطلاب الجامعات وخبراء التكنولوجيا والمكتبيين من أكثر من 40 دولة، إضافة إلى مشاركة ممثلين للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو"، وجامعة الدول العربية.

تركز مناقشات المؤتمر على ثلاثة محاور أساسية تتعلق بالتعليم، والثقافة، والعلوم والتكنولوجيا، بحيث يتم مناقشة كل من هذه المحاور الثلاثة من خلال أربع مسارات تتعلق بتكنولوجيا المعلومات، والإعلام، والمرأة، والشباب.

تعقد الجلسة العامة الأولى في المؤتمر، والخاصة بمحور الثقافة، تحت عنوان "مكافحة المفاهيم الخاطئة: نظرة ثقافية"؛ حيث يتحدث فيها كاتب السيناريو الأمريكي هوارد جوردون، والفنان الأمريكي بيتر ويلر، والفنان المصرى خالد أبو النجا، والفنان سلمان أحمد؛ من باكستان، والباحثة الدكتورة سهام الفريح؛ من الكويت، والدكتور على الدين هلال؛ العميد الأسبق لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، والدكتور جابر عصفور؛ رئيس المركز القومي للترجمة.

اليوم الأول: يتضمن أربعة جلسات متوازية بعنوان: الترويج للتنوع الثقافي في الإعلام، وعلاقة التنوع الثقافي بمجتمع المعلومات، وإيجابيات الثقافة الشعبية بين الشباب، ودور المرآة في القضايا الثقافية.

اليوم الثاني: يناقش المشاركون القضايا الخاصة بالعلوم والتكنولوجيا فى جلسة افتتاحية بعنوان: "دور العلوم في تسهيل وتعزيز التعاون بين الشعوب والبلدان"، ويشارك فيها كل من الدكتور عبد الدايم نصير؛ نائب رئيس جامعة الأزهر سابقا، والدكتور عصام خميس؛ نائب رئيس جامعة ا?سكندريةللدراسات العليا والبحوث، والدكتور جون جريفينستيت؛ أستاذ المعلوماتية الحيوية بجامعة جورج ماسون، والدكتورة تيسير مندور‏؛ عضو لجنة حوار الأديان بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية‏، والدكتورة سارة فارلى؛ من الولايات المتحدة الأمريكية، والدكتور منيف زغبى؛ من الأردن، والدكتور نجم الدين مشكاتي؛ من إيران، والدكتورة فيفيان ديريك، من الولايات المتحدة الأمريكية.



ويضم محور "قضايا العلم والتكنولوجيا" أربعة جلسات متوازية تناقش أهمية العلوم في الإعلام، والاتصال عن طريق الكمبيوتر، وفرص مشاركة الشباب في العلوم، والتحديات التي تواجه مشاركة المرأة في العلوم. كما يضم اليوم الثاني جلسات خاصة حول "حوار الأديان" و"التحديات التي تواجه الشباب".



اليوم الثالث: تأتى الجلسة الافتتاحية بعنوان: "التعليم والحوكمة"، ويشارك فيها الدكتور حسام بدراوى؛ عضو مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية، والدكتور أنور صديقى؛ رئيس الجامعة الإسلامية الدولية فى باكستان، وستيفن جراند؛ مدير مشروع العلاقات بين أمريكا والعالم الإسلامى بمعهد بروكينجز، والباحثة الدكتورة أم العز الفارسى، من ليبيا، والدكتور مايكل شيرنيا؛ من الولايات المتحدة الأمريكية، والدكتور محمد أبو نمر؛ من فلسطين، والدكتور أزيوماردى أزرا؛ الأستاذ بجامعة شريف هداية الله الإسلامية الحكومية فى إندونيسيا.



ويتناول المشاركون في اليوم الثالث دور التعليم في نشر المعرفة، وتطور التعليم في العصر الرقمي، وتبنى التكنولوجيا الحديثة لتطوير المجتمع، ودور التعليم كأداة أساسية في القضاء على الاضطهاد ضد المرأة.



كما يشهد اليوم الثالث للمؤتمر جلسة خاصة يتحدث فيها الإمام الدكتور على جمعة؛ مفتى الديار المصرية، والدكتور ويليام فيندلى؛ الأمين العام للمؤتمر العالمي حول الأديان من أجل السلام.



- يقيم في تمام الثامنة والنصف من مساء الثلاثاء المقبل، فريق "أنا مصري" حفلا غنائيا، يحوى عددا من الأغنيات والترانيم المسيحية والمديح الصوفي والسيرة الهلالية، وذلك بقاعة الحكمة، بمقر ساقية عبد المنعم الصاوي، في مقرها الرئيسي بالزمالك.



احتفالية عن القدس

- يقيم قطاع العلاقات الثقافية الخارجية التابع لوزارة الثقافة برئاسة حسام نصار مستشار الوزير احتفالية عن القدس، بالتعاون مع منظمة تضامن الشعوب الأفريقية والآسيوية، وذلك يوم 22 يونيو الجاري، وتبدأ في الحاديـــة عشرة صباحاً بجلسة عن "التهويـد والاستيطان فـي القدس"، والجلسـة الثانية عن "القدس والتراث الديني".

ويقـــام في الساعة السادسة والنصف مساء نفس اليوم معرض للمنتجات الفلسطينية، ثم عرض غنائي لفرقة الجذور الفلسطينية بقيادة على عباسي، يعقبها عرض للموسيقى العربية.



** الأردن

- ينظم المعهد الملكي للدراسات الدينيّة ومنتدى الفكر العربي، عند الساعة السادسة مساء اليوم، ندوة مشتركة بعنوان "الاختلاف في وجوهه الدينية والحضارية والإيديولوجية" في قاعة الحسن بن طلال ، بمقر المنتدى الكائن في الجبيهة ، يتحدث فيها: الدكتور ناصيف نصار من لبنان والدكتور فيصـل دراج من الأردن ، ويديرها الدّكتور فهمي جدعان.



- ضمن أمسيات نشاط (كتاب الأسبوع) تستضيف المكتبة الوطنية الدكتورة عبلة المهتدي للحديث عن (الحياة في مدينة القدس من خلال سجلات محكمة القدس الشرعية) ، وذلك عند الساعة السادسة من مساء يوم الأحد المقبل.



الاجتماع السنوي لرابطة الكتاب الاردنيين

- تعقد رابطة الكتاب الأردنيين اجتماعها السنوي العادي الرابع والثلاثين يوم الجمعة الخامس والعشرين من حزيران/ يونيو الحالي الساعة العاشرة صباحا في مقر الرابطة استنادا لأحكام الفقرة (د) من المادة (22) من النظام الداخليّ للرابطة التي تنصّ على ما يلي: 1 - مناقشة التقرير الإداري - الثقافيّ وإقراره. 2 - مناقشة التقرير المالي وإقراره.



- يرعى السيد زيد الرفاعي الندوة التكريمية للأستاذ الدكتور ناصر الدين الأسد ، التي يقيمها مركز دراسات الوحدة الإسلامية بالتعاون مع جمعية الدعوة الإسلامية العالمية ، مطلع شهر تموز المقبل ، والتي ستناقش مجموعة الدراسات والبحوث التي كتبها عدد من المفكرين والباحثين الأردنيين والعرب حول جوانب مختلفة من شخصية الدكتور الأسد ومساهماته في خدمة اللغة والثقافة العربيتين ، والفكر الإنساني.



- تحت عنوان "حـوار الآداب" ، تعقد كلية الآداب في الجامعة الأردنية مؤتمراً معرفياً دولياً ، وذلك ابتداء من التاسع عشر حتى الحادي والعشرين من تموز المقبل في مدرجي الكندي وابن خلدون في حرم الجامعة. ويهدف المؤتمر إلى تجديد عقد التواصل بين التخصصات المتفاصلة في كلية الآداب ، وحفز الأبحاث المشتركة بين حقول المعرفة "الآدابية" المختلفة ، والانفتاح بالتخصص الدقيق على فضائه المعرفي العريض ، وبيان فضل القراءات المتعددة في الشكل السردي الواحد ، وجلاء رسالة كلية الآداب في بناء الحياة الإنسانية المستنيرة الرشيدة.



- تنظم اللجنة العليا للزرقاء مدينة الثقافة الأردنية ، بالتعاون مع جمعية النقاد الأردنيين ، ندوة "النقد العربي في الأردن في عشر سنوات 2000 - "2010 ، وذلك في الرابع من أيلول المقبل في مركز الملك عبد الله الثقافي في الزرقاء ، وبمشاركة مجموعة من النقاد والكتاب والمبدعين الأردنيين.

تناقش الندوة ثلاثة محاور: الأول يتعلق بالنقد والمؤثرات السياسية والفكرية ، ويتحدث فيه نزية أبو نضال ود. إبراهيم السعافين ، أما المحور الثاني فهو "النقد الأكاديمي بين الجمود والمواكبة" ويتحدث فيه د. صالح أبو أصبع ود. يوسف بكار ود. مازن عصفور ، في حين يناقش المحور الثالث "النقد والصحافة الثقافية" ويتحدث فيه الزميلان موسى حوامدة وفخري صالح ود. يحيى عبابنة. ويشرف على فعاليات الندوة ومحاورها الناقد د. غسان عبد الخالق.



نشاطات تشكيلية وفوتوغرافية بعمان

- تشهد صالات العروض التشكيلية والفوتوغرافية في عمان ، هذا الصيف ، زخما لافتا ومميزا لنشاطات فنية مختلفة تستقطب أسماءً محلية وعربية لامعة ، وتتنوع بين الرسم والنحت والتصوير الفوتوغرافي وغيرها. وقد وضعت معظم المؤسسات الفنية في عمان أجندات وجداول تنطلق خلال حزيران/ يونيو الحالي.

من أهم المعارض والملتقيات الفنية والتشكيلية

- سمبوزيوم (ملتقى) عمان للنحت ، الذي ينطلق في العشرين من الشهر الحالي بمشاركة محلية وأردنية وعربية.



- تستمر فعاليات الجمعية الأردنية للتصوير على زخمها ، خلال الصيف ، حيث المحاضرات والندوات الأسبوعية ، والتي يتحدث فيها خبراء ومتخصصون في فن التصوير الفوتوغرافي الحديث.

- يقام في حزيران/ يونيو، وتموز/ يوليو معرض بعنوان "الشتاء في بلدي"، وذلك برعاية أمانة عمان الكبرى ، التي ستستضيفه في إحدى صالاتها الفنية ، بالإضافة إلى معرض "ربيع الأردن" ، الذي تقيمه الجمعية بالتعاون مع دائرة المكتبة الوطنية.

- انطلاق المهرجان الأردني الدولي الثامن للتصوير الفوتوغرافي في العشرين من أيلول /سبتمبر، وبمشاركة مصورين أردنيين وعرب وأجانب.

- يستضيف جاليري دار الأندى بجبل اللويبدة مجموعة من الفعاليات التشكيلية خلال الصيف ، ومعظمها لفنانين عراقيين ، حيث يفتتح ، أواخرَ الشهر الحالي ، معرض نحت مشترك لكل من النحات العراقي إياد قرغلي والأستراليين: دارين أنستيد وجون كاري ، وذلك تحت عنوان "هجرة الأفكار" ، ويستمر المعرض ثلاثة أسابيع.



- ينظم جاليري الأورفلي بجبل عمان مجموعة من المعارض والفعاليات التشكيلية المميزة خلال هذا الصيف ، حيث يفتتح النادي الصيفي للأطفال ، والذي يتضمن ورشات عمل ودورات في فن الرسم، ويفتتح معرض للفنان العراقي نوري الراوي في أواخر حزيران"، كما سيقام معرضاً مشتركاً في تموز / يوليو لخمسة ، تشكيليين من الأردن والعراق ، وهم: الأردنيان: غاندي الجيباوي وعلي عمرو ، والعراقيون: فلاح السعيدي ، ونجلاء الرماحي وعادل رشيد".



- يقيم جاليري بند آرت عدداً من المعارض ، خلال الموسم الصيفي الحالي ، ومن بينها معرض لمدير الجاليري ، الفنان إحسان بندك ، (نهاية الشهر الحالي) بالإضافة إلى معرض فوتوغرافي يضم صوراً قديمة ونادرة لمدينة القدس المحتلة ، ومعارض لفنانين أردنيين (خلال أيلول المقبل).



** السعودية

- ينظم نادي الطائف الأدبي اليوم أمسية ثقافية تكريما للدكتور ناصر الحارثي رحمه الله في مركز ميسان بلحارث التابع للمحافظة.

وأوضح رئيس النادي حمّاد السالمي أن الأمسية ستبدأ بافتتاح معرض فني لرسّامي ومصوري المنطقة في ميسان، ثم تعقد ندوة ثقافية يتحدث فيها كل من الدكتور محمد مريسي الحارثي، والدكتور يوسف الثقفي، والدكتور عبدالله بن ردة الحارثي، ويديرها الدكتور عبدالله حسين الشريف، يليها تكريم الفقيد الذي ناهز إنتاجه العلمي والبحثي ثمانية وعشرين كتاباً وسبعين بحثاً علمياً.



- تقام مساء اليوم بقاعة "مصر" بالمكتب الثقافي المصري بالرياض ندوة فنية بعنوان "رؤية ذهنية للفن التشكيلي والخط العربي" يتحدث فيها ثلاثة فنانين تشكيليين من خلال محاور الندوة الثلاث، وهم الفنان راضي جودة (من خلال محور الحوار البصري في الفن التشكيلي) والفنان ناصر الميمون (في محوره عن جماليات الخط العربي) والفنان عبدالناصر الغارم .



- تقام اليوم وعلى بعد أكثر من 100 كم من النادي الأدبي بالطائف، وبالتحديد بقرية ميسان (جنوب الطائف)، ندوة ثقافية بعنوان “ناصر الحارثي في ذاكرة الوطن والمواطن” سيتحدث فيها كل من الدكتور محمد بن مريسي الحارثي والدكتور يوسف الثقفي والدكتور عبدالله بن ردة الحارثي ويديرها الدكتور عبدالله بن حسين الشريف.



** لبنان

- تنظم مؤسسة الفكر العربي المعاصر مهرجانا للغة العربية في شارع الحمرا في بيروت في 26 الشهر الجاري وذلك بالتعاون مع جمعية " فعل أمر" وهو الأول من نوعه على مستوى لبنان والمنطقة العربية.

يتضمن المهرجان الذي يمتد ليوم كامل سلسلة أنشطة وفعاليات مخصصة للأطفال والناشئة ومعارض كتب وعروضا خاصة بالخط العربي وفعاليات مسرحية وغنائية وموسيقية، كما ستعرض أفلام فيديو وتقدم عروض بصرية ومعارض صور فوتوجرافية إضافة إلى فنون تشكيلية ورقص معاصر وعروض الحكواتي والشعر والأدب. ويشارك في المهرجان حوالي 150 فنانا ومبدعا في مختلف الميادين الثقافية والإبداعية.



من

ليست هناك تعليقات:

شارك

Share |