السبت، 3 ديسمبر، 2011

دار الخليــــج-أخبار وتقارير-شيخ الأزهر يعد وثيقة حول حقوق وواجبات الثوار العرب


شيخ الأزهر يعد وثيقة حول حقوق وواجبات الثوار العرب آخر تحديث:الجمعة ,02/12/2011

القاهرة- حسام وهبة:

اتفق شيخ الأزهر د . أحمد الطيب مع عدد من علماء المسلمين يتقدمهم د .يوسف القرضاوي لإعداد وثيقة جديدة تضمن الحقوق والحريات في العالم العربي مقارنة بمثيلاتها في الغرب، بحيث تحتوي تلك الوثيقة على الضوابط الشرعية التي تحكم العلاقة بين الثوار والنظم الحاكمة، على ألا تخرج هذه الثورات عن الإطار الشرعي الذي يحكم العلاقة بين الحاكم والمحكوم، وليتم إغلاق الباب أمام الأفكار الغريبة الوافدة التي تحاول إفساد ثورات “الربيع العربي” .


وينتظر أن يقوم شيخ الأزهر خلال الفترة المقبلة بعقد اجتماعات مكثفة مع عدد من علماء الدين بمختلف الدول العربية، ومنها اليمن وسوريا ولبنان والبحرين، إضافة إلى ليبيا ودول المغرب العربي، للخروج بوثيقة حاكمة تؤكد حق الشعوب في الثورة على الظلم وتحذر في الوقت نفسه، من استغلال مناخ الحرية بالدول العربية للخروج على القيم والأطر العامة التي تصنع سياجاً قوياً يحمي تسرب الأفكار الغريبة التي تخالف قيم وتعاليم الدين الإسلامي .


في السياق نفسه، وافق الطيب على التوسط بين ثوار ميدان التحرير، من ناحية، وبين الحكومة والمجلس العسكري، من ناحية أخرى، حيث التقى الطيب عدداً من شباب ائتلافات الثورة يتقدمهم أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة د .سيف عبدالفتاح وتسلم منهم مذكرة ضمت أبرز مطالب ميدان التحرير التي اتفق عليها كل القوى المعتصمة في الميدان .


وأكد الوفد لشيخ الأزهر ثقتهم الكاملة في أن الأزهر الشريف يستطيع خلق حالة التوافق المفقودة في العلاقة بين المجلس العسكري وشباب الثوار، وهو ما وافق عليه الطيب، واعداً بالتواصل مع المجلس العسكري لنقل وجهة نظر ثوار التحرير .


ليست هناك تعليقات:

شارك

Share |