الثلاثاء، 19 فبراير، 2013

دار الإفتاء تصدر موسوعة دليل الأسرة في الإسلام - بوابة الأهرام - الثلاثاء 19 فبراير 2013

دار الإفتاء تصدر موسوعة دليل الأسرة في الإسلام
لمواجهة المشكلات الأسرية والاجتماعية
كتب ــ إبراهيم عمران‏:‏

أصدرت دار الإفتاء موسوعة جديدة بعنوان‏:‏ دليل الأسرة في الإسلام أعدها مجموعة من الباحثين الشرعيين والاجتماعيين داخل الدار وخارجها ليكون مرجعا لتجنب المشكلات الأسرية وحلها‏.‏ وأوضح د. مجدي عاشور المستشار الأكاديمي لدار الإفتاء والمشرف الشرعي للموسوعة أن الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية- وجه بتكوين فريق علمي يتكون من باحثين شرعيين واجتماعيين; لكتابة دليل للأسرة; لرصد ومناقشة أبرز المشكلات الأسرية, واقتراح الحلول الشرعية والنفسية والاجتماعية لها, مثل: دراسة مشكلة أطفال الشوارع, وكيفية كفالة الطفل مجهول النسب, والأسرة البديلة, ودراسة الظواهر السلبية كظاهرة التحرش الجنسي, وكذلك تقديم الإجابة عن الأسئلة التي يثيرها المتشككون في الإسلام, والتعريف بالإسلام للراغبين في فهم أحكام الشرع الشريف, خاصة أحكام الأحوال الشخصية. من جانبه قال الدكتور محمد كمال إمام,أستاذ الشريعة الإسلامية بحقوق الاسكندرية, الذي قام بمراجعة الجزء الذي صدر من هذه الموسوعة, إن الغرض من هذا الدليل أن يكون تحت نظر كل مهتم بشئون الأسرة وعلي رأسهم القضاة والمحامون بمحاكم الأسرة, والإخصائيون الاجتماعيون الذين يعملون في هذه المحاكم أو في مؤسسات حل النزاعات الأسرية, أو في المنظمات غير الحكومية المهتمة بشئون الأسرة, والمدرسون في المؤسسات التعليمية وأساتذة الجامعات ومراكز البحث العلمي المهتمة بالأسرة, والآباء والأمهات; كل ذلك بهدف توفير بعض المعارف العلمية لتكون في متناولهم, عن كل ما يخص شأن الأسرة وأمورها ومشاكلها والحلول الشرعية لها.
وأكد الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية أنه طلب من فريق الباحثين والاجتماعيين العمل علي سد كل الثغرات, والإفادة من الأعمال السابقة في هذا الشأن واستدراك كل ما فات تلك الأعمال من روافد تثري العمل وتغذيه.
وأوضح الدكتور علي جمعة أنه من أهم تلك الروافد فتاوي دار الإفتاء المصرية; ففيها: فقه.. وتطبيق.. وتخريج لواقعات جديدة, إذ تحمل الاستفتاءات الرسمية والشعبية صورة لواقع حياة الناس في مصر, بل وربما في العالم الإسلامي في حقبة من الزمن تزيد علي المائة عام, وهي في غالبها تخص الأسرة والأحوال الشخصية, وفي هذا الصدد قام فريق العمل باستخراج القضايا المتعلقة بالأسرة من أرشيف فتاوي دار الإفتاء المصرية, ثم إعادة صياغتها صياغة تقريرية اجتماعية, ثم بعد ذلك تسكينها في مكانها المناسب من دليل الأسرة. جدير بالذكر أن الموسوعة تضم بداخلها ثلاثة أقسام أساسية, حيث يتناول القسم الأول القرابة والجيرة باعتبارها تشكل الإطار الاجتماعي المحيط بالأسرة, ويتناول القسم الثاني العمليات الأساسية لبناء الأسرة, أما القسم الثالث فيتناول بالتحليل بناء العائلة والأسرة من حيث أنماطها, وكذلك مكوناتها الأساسية كالثقافة والمعاني الأسرية, إضافة إلي المكانات والأدوار الأسرية, ثم لوظائف الأسرة, وعرض كذلك للمشكلات التي تتعلق بكل مكون من هذه المكونات, والحلول المقترحة لهذه المشكلات.

ليست هناك تعليقات:

شارك

Share |