الخميس، 6 أكتوبر 2011

كلينتون تقول على اليونسكو ان تعيد النظر في امر عضوية فلسطين | أخبار الشرق الأوسط | Reuters

كلينتون تقول على اليونسكو ان تعيد النظر في امر عضوية فلسطين

Thu Oct 6, 2011 1:24am GMT

سانتو دومينجو (رويترز) - قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون يوم الاربعاء ان منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) يجب عليها "ان تعيد النظر" في خطط لاجراء تصويت بشأن عضوية فلسطين في المنظمة.

واشارت كلينتون الى ان هذه الخطوة اذا حدثت قد تجعل الولايات المتحدة تخفض مساهمتها في ميزانية اليونسكو.

وقالت كلينتون في مؤتمر صحفي في عاصمة جمهورية الدومينيكان التي تقوم بزيارة رسمية لها انها ترى أنه "أمر يتعذر تفسيره" ان اليونسكو ستدرس المضي قدما باجراء تصويت بشأن عضوية فلسطين مع ان المسألة ما زالت معروضة أمام مجلس الامن التابع للامم المتحدة.

وأضافت كلينتون قولها "أود أن أحث المجلس التنفيذي لليونسكو على التفكير ثانية قبل المضي قدما في اجراء التصويت لان القرار الخاص بالوضع يجب اتخاذه في الامم المتحدة لا في منظمات فرعية تكون تابعة للامم المتحدة."

وتقدم الفلسطينيون خطوة جديدة نحو العضوية الكاملة في منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) يوم الاربعاء بعد موافقة المجلس التنفيذي للمنظمة على طرح الامر على الدول الاعضاء بالمنظمة - وعددها 193 دولة- للتصويت عليه في وقت لاحق الشهر الحالي.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد قدم في سبتمبر أيلول طلبا رسميا لمجلس الامن الدولي للحصول على عضوية الامم المتحدة متجاهلا تهديدا امريكيا باستخدام حق النقض (الفيتو) اذا طرح الاجراء للتصويت فضلا عن تهديدات من أعضاء الكونجرس الامريكي بفرض قيود على المساعدات الامريكية للفلسطينيين.

وقال مصدر في اليونسكو لرويترز ان 40 من ممثلي 58 دولة عضوا بالمجلس التنفيذي للمنظمة صوتوا لصالح طرح الامر للتصويت في حين رفضت أربع دول هي الولايات المتحدة وألمانيا ورومانيا ولاتفيا وامتنعت 14 دولة عن التصويت.

وقالت كلينتون ان تحركات مثل تلك التي تجري في اليونسكو ستتجاوز قضايا رئيسية لا يمكن حسمها الا من خلال المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين.

وأضافت قولها "لسوء الحظ أن هناك البعض الذين يتفادون في حماسهم للاعتراف بطموحات الشعب الفلسطيني أهم خطوة وهي تحديد شكل الدولة وما هي حدودها وكيف ستعالج القضايا المتشابكة التي يجب أن تعالجها الدول."

وفي الوقت نفسه قدم "رباعي" وسطاء السلام في الشرق الاوسط - الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا- جدولا زمنيا جديدا للجانبين لاستئناف المفاوضات المباشرة لكن لا مؤشر يذكر على ان اسرائيل او الفلسطينيين مستعدون للتحرك في ذلك الاتجاه.

وقالت كلينتون ان الولايات المتحدة التي تدفع 22 في المائة من ميزانية اليونسكو قد يلزمها القانون بقطع التمويل عن المنظمة اذا قبلت المنظمة الفلسطينيين عضوا في صفوفها.

وقالت انه توجد قيود تشريعية قوية تمنع الولايات المتحدة من تمويل المنظمات التي تسارع الى الاعتراف بكيانات قبل ان تصبح مستعدة تماما لمثل هذا الاعتراف.

واضافت قولها "ما زال يحدوني الامل وهي توصيتي بقوة أن ننقل هذا الامر الى المنتدى المناسب وهو مائدة التفاوض."

كلينتون تقول على اليونسكو ان تعيد النظر في امر عضوية فلسطين | أخبار الشرق الأوسط | Reuters

ليست هناك تعليقات:

شارك

Share |