الخميس، 17 يناير، 2013

‭BBC Arabic‬ - ‮علوم وتكنولوجيا‬ - ‮32 مليون مستخدم لفيسبوك بالعالم العربي ‬

‭BBC Arabic‬ - ‮علوم وتكنولوجيا‬ - ‮32 مليون مستخدم لفيسبوك بالعالم العربي ‬

مليون مستخدم لفيسبوك بالعالم العربي

آخر تحديث:  الاثنين، 19 سبتمبر/ أيلول، 2011، 17:53 GMT
    فيسبوك
    مواقع التواصل الاجتماعي لعبت دورا في حشد المتظاهرين بعدة دول
    أظهرت النسخة الثانية من تقرير الاعلام الاجتماعي العربي الذي تصدره كلية دبي للادارة الحكومية أن عدد مستخدمي موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي في العالم العربي وصل الى ما يقرب من 32 مليون مستخدم في شهر أغسطس /آب الماضي بمعدل نمو قدره 50 بالمئة مقارنة بالعام الماضي.
    وكان التقرير السابق قد قدر عدد مستخدمي فيسبوك في أبريل/نيسان 2011 بنحو 27.7 مليون مستخدم.
    وأوضح بيان صحفي تلقته رويترز أن الامارات وقطر والكويت والبحرين ولبنان أعلى خمس دول عربية من حيث نسبة مستخدمي فيسبوك وتويتر بين سكانها
    ورفم ذلك تسارع استخدام وسائل الاعلام الاجتماعي بشكل خاص في الدول العربية التي تشهد احتجاجات شعبية بحسب ما جاء في التقرير
    وقال التقرير ان مصر أضافت وحدها ما يقرب من أربعة ملايين مستخدم للفيسبوك منذ بداية عام 2011 وحتى شهر أغسطس/آب الماضي.
    وشهدت مصر في يناير/كانون الثاني الماضي ثورة شعبية أجبرت الرئيس حسني مبارك على التنحي في فبراير/شباط.
    وقد اضطرت السلطات في مصر لقطع خدمات الهاتف المحمول والإنترنت عدة أيام في أوج الثورة التي ساهمت مواقع التواصل الاجتماعي في حشد المحتجين خلالها.
    كما بلغ عدد مستخدمي تويتر في الوطن العربي خلال الربع الاول من العام الحالي نحو 1.1 مليون أرسلوا في تلك الفترة ما يزيد عن 22.7 مليون مشاركة تركزت حول الاحداث المتلاحقة للتحركات الشعبية العربية.
    وشكلت كلمات "مصر" و"25 يناير" و"ليبيا" و"البحرين" و"مظاهرة" شكلت أبرز رؤوس الموضوعات (هاشتاج) شيوعا بين مستخدمي تويتر العرب خلال الربع الاول.
    وأظهر التقرير الذي أعده برنامج "الحوكمة والابتكار" في كلية دبي للادارة الحكومية أن النساء العربيات تمثلن فقط ثلث مستخدمي وسائل الاعلام الاجتماعي في المنطقة.
    وقال فادي سالم مدير البرنامج " لا يزال دور الاعلام الاجتماعي وقدرته على التأثير في صنع القرار والمشاركة الشعبية موضع نقاش حاد في الوطن العربي منذ بدء عام 2011".
    ويرى سالم أن النمو المطرد للاعلام الاجتماعي والتحولات في اتجاهات استخدامه يلعب دورا بالغ الاهمية في تشكيل اراء الشباب في الوطن العربي.
    ويعد التقرير الثاني ضمن سلسلة يعدها "برنامج الحوكمة والابتكار" لرصد نمو استخدام الفيسبوك وتويتر في المنطقة.

    ليست هناك تعليقات:

    شارك

    Share |