الأحد، 31 يوليو 2011

جريدة النهار ::: أخبار من العالم

الأحد 31 تموز 2011 - السنة 78 - العدد 24463

أخبار من العالم

لقاء دولي لطاردي الارواح الشريرة

اجتمع نحو 300 من طاردي الارواح الشريرة، كهنة وعلمانيين، من مختلف ارجاء اوروبا وافريقيا والهند، في دير جاسنا غورا، الصرح المريمي في تشيستوخوفا جنوب بولونيا. ولقاؤهم، الذي استمر نحو 5 ايام، بحث في "الظاهرة الحالية لمصّاصي الدماء في اوروبا والعالم، والفصام وغيرها من الاضطرابات النفسية، واستحضار الارواح والسحر والتنجيم، وايضا حيل الشرير خلال جلسات التحرر منه".

قدح تسمح للبارات والملاهي في شهر رمضان

قررت ولاية قدح في جنوب ماليزيا، وضمنها جزيرة لنكاوي، عدم حظر البارات وملاهي الرقص وغناء الكاراوكي خلال شهر رمضان، بعدما كانت اتخذت قرارا بمنعها في ايار الماضي. غير ان هذا القرار اثار جملة انتقادات. ووفقا لمسؤول في حزب اسلامي، فان حاكم الولاية وافق على اطلاق هذه المبادرة، شرط ان تضمن البارات والملاهي الـ300 عدم دخول اي من المسلمين اليها خلال شهر رمضان.

أميركيون... والذبح حلال

اطلقت قيادة القوات الخاصة الاميركية في افغانستان على الانترنت استدراج عروض لتعليم 132 جنديا اميركيا كيفية "الذبح" وفقا للشريعة الاسلامية. من اجل اندماج أفضل مع المحيط، ينبغي على جنود النخبة هؤلاء اتقان طريقة الذبح الحلال، والتمييز بين قطع اللحم المختلفة وتحضير طبق لمواطنين افغان. واضافة الى ذلك، سيتعين على الشركة المختارة تعليم الطلاب إعداد وجبة أفغانية اصلية.

الدالاي لاما سيشرف على اختيار خليفته

اكد الزعيم الروحي للتيبت الدالاي لاما انه سيشرف على اختيار خليفته، وذلك في مقابلة "سخر" فيها من اعلان الصين انها ستتولى العملية، قائلا انه لن يسمح لها بذلك. وقال ان "التقمص او الحياة المقبلة للدالاي لاما من اختصاصي ولا علاقة للآخرين بها. انا من يقررها، وليس اي شخص آخر"، في اشارة الى السلطات الصينية. ولم يوضح ما اذا كان سيتولى عملية الخلافة معنويا او فعليا، لان التقليد المتبع في التيبت يقوم على ان يختار الكهنة فتى تقمصت فيه روح الدالاي لاما الراحل.

.........................................................................................................................................................................................

جميع الحقوق محفوظة - © جريدة النهار 2011

الجمعة، 29 يوليو 2011

خطيب التحرير: مليونية اليوم أولى خطوات تحرير القدس

خطيب التحرير: مليونية اليوم أولى خطوات تحرير القدس

الجمعة, 29 تموز/يوليو 2011 17:02

alt

بيت التحرير::: كتبت – مى طايل
أكد مظهر شاهين خطيب الجمعة في ميدان التحرير أن جمعة الهوية تعد خطوة أولى لتحرير بيت المقدس، لافتًا إلى أن المسلمين أكدوا للعالم كله أن نسيج مصر لن ينفرط.
وأضاف شاهين:" أكدت كثيرًا لفلول الوطني المنحل الذين يريدون الفرقة للشعب أن المصريين والإخوان والسلفيين بأحزابهم السياسية وبكافة اتجاهاتهم الفكرية سيخذلونهم وها هم قد جاءوا إلى ميدان التحرير قبلة الحرية والكرامة ليعلنوا أنهم سيبقون يدًا واحدة لمصلحة هذا الشعب".
أشار شاهين إلى أن هذه اللحظة يحق فيها لمصر أن تفخر بأبنائها الذين قاموا بإنجاح مليونية الهوية ولم الشمل بعد ما كانت بينهم فوارق، لافتًا إلى أن مصر ستبقى محافظة على خلفيتها الإسلامية.
وشدد مظهر على أن هذه الخلافات من الضروري أن تزول وأن ننتبه إلى مطالبنا التي ننادي بها منذ اندلاع الثورة لتطهير مصر من بقايا النظام السابق، داعيًا الشعب كله إلى الخضوع للإرادة الشعبية التي كانت أول مظاهرها نتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية.
أدى المتظاهرون صلاة الغائب على أرواح شهداء المسلمين فى العراق وفلسطين وسوريا وليبيا، كما أدوا صلاة العصر قصرًا استكمالاً لتظاهراتهم التي ستستمر على مدار اليوم الجمعة.

الأربعاء، 27 يوليو 2011

الفنون القتالية في خدمة السلام ـ ا07.2011

تطبيع داخل الأراضي المحتلة؟؟؟

الفنون القتالية في خدمة السلام ـ التقريب بين الشبيبة العرب واليهود

على الرغم من غياب التواصل السياسي إسرائيل والجانب الفلسطيني فإن بارقة أمل تلوح في المجتمع المدني. فمشروع "بودو من اجل السلام " في الفنون القتالية الآسيوية يكرس عامه السابع للتقريب بين الأطفال والشبيبة العرب واليهود.

بجمع مشروع "بودو من أجل السلام" بين متناقضين: القتال والسلام. كلمة بودو في اليابانية معناها "الطريق". ويستخدم المشروع الفنون القتالية الآسيوية وسيلة لتقريب وجهات النظر بين الأطفال اليهود والعرب، لما تعتمد عليه هذه الفنون من قيم إنسانية قديمة العهد. ومن المفارقة أن إطارا قتاليا يستخدم لتشجيع قيم مثل الصبر والتسامح.

ويقول مؤسس المشروع، داني حكيم، الحائز على حزام أسود من الدرجة السادسة وبطولات عالمية لدويتشه فيله: "ولدت الفكرة في ذهني عندما عشت في اليابان لمدة عشر سنوات لتعلم فروع مختلفة في الفنون القتالية منها الكاراتيه مع عرب وأجانب حيث أدركت أن القيم التي يستوعبها المشاركون تساعد على محو الآراء المسبقة واحترام الذات والتسامح ونبذ العنف".

ميزات مشروع الطريق من أجل لسلام

ويلقى المشروع إقبالا منقطع النظير ودعما من جهات إسرائيلية وأجنبية على حد سواء. ويبلغ عدد المشاركين فيه هذا العام 400 طفل من 20 ناديا. ويجري اللقاء مرتين كل أسبوع وتخصص في كل لقاء ساعة للفنون القتالية ونصف ساعة للحديث عن القيم المهمة وتهذيب الذات. وتلتئم مجموعتان إحداهما لأطفال تتراوح أعمارهم بين تسعة واثني عشر عاما والثانية للمراهقين 13-17 عاما.

داني حكيم، مؤسس مشروع Bildunterschrift: داني حكيم، مؤسس مشروع "بودو من أجل السلام"

يؤمن حكيم بأن طريقته تُحِل مزيدا من الوئام بين أطفال الثقافتين، والذين كثيرا ما يتمسكون بأحكام مسبقة خاطئة عن بعضهم البعض. ويضيف لدويتشه فيله: "حين يتلاقى الأطفال اليهود والعرب من قريتين عربية وأخرى يهودية لتعلم فنون القتال الآسيوية، فهم بالفعل يقومون ببناء علاقة متبادلة. صحيح أن أمدها قد يكون قصيرا لكن العلاقات الأكثر ديمومة هي العلاقات بين مساعدي المدربين الذين يعتبرون نواة الجيل الناشئ للمدربين في المستقبل".

البنات العربيات الأكثر إقبالا على المشروع

ومن المثير للدهشة أن أغلبية المشاركين والمشاركات في الوسط العربي هم من البنات. عن هذه الظاهرة يتحدث إلينا حكيم بالقول: "إن هناك عدة أمور مشجعة أولا اللباس المحتشم بالنسبة لألوان رياضية أخرى، كما أن أولياء الأمور يشجعون بناتهم على اكتساب القوة لتعزيز الثقة بالنفس وحماية أنفسهن من أي تحرش". وبدوره يقول المدرب عبد الرؤوف السلايمة، من قرية العيسوية لدويتشه فيله: "إن الفتيات العربيات مثقفات وحتى اللواتي يرتدين الحجاب يشاركن في الدورات".

وتبلغ نسبة المشاركة في الوسط العربي 50% من المجموع الكلي، تزيد فيها أحيانا نسبة البنات على البنين. ومن أسباب الإقبال المحلي أن الطالب يدفع قسطا بسيطا جدا من الكلفة ويحصل على البذلة مجانا كما أن اللقاءات غير مبينة على المنافسة.

مؤسس المشروع داني حكيم مع المدرب عبد الرؤوف سلايمةBildunterschrift: مؤسس المشروع داني حكيم مع المدرب عبد الرؤوف سلايمة

وتعطلت لغة السياسة

لم يقتصر نجاح المشروع داخل البلاد فحسب، بل استطاع بناء جسور خارجها كذلك. وعلى سبيل المثال لقاء بين مدربين إسرائيليين ومسئولين أتراك، في وقت تراشق فيه السياسيون الاتهامات في وسائل الإعلام، تتوج بدعوة لاستضافة أعضاء النوادي من إسرائيليين وفلسطينيين وأردنيين إلى مؤتمر في العام القادم.

توجهنا بالسؤال إلى المؤسس حكيم عن كيفية تقييم هذا المشروع ونسبة نجاحه سواء في المدن المختلطة أو القرى التوأم، العربية واليهودية: "إن النتائج مذهلة حيث يشير آخر استطلاع إلى أن 50% من المشاركين اليهود أعربوا عن استعدادهم للتعرف على عرب في جيلهم مقابل 70% من العرب لديهم انفتاح للتعرف على يهود من محيطهم القريب. وفي نهاية الدورات المكثفة بلغت نسبة اليهود المستعدين للتعرف على أبناء جيلهم من العرب 85% مقابل 95% من العرب مستعدين للتعرف على يهود".

يقول المدرب عبد الرؤوف سلايمة (الصورة) إن على السياسيين أن يتعلموا من المجتمع المدنيBildunterschrift: يقول المدرب عبد الرؤوف سلايمة (الصورة) إن على السياسيين أن يتعلموا من المجتمع المدني

على السياسيين أن يتعلموا من المجتمع المدني

هذه الإحصاءات مدعومة بحيثيات تتضح من المقابلات الفردية التي تجرى في نهاية الدورة يروي فيها الطرفان أن اللقاءات الدراسية غيرت طريقة تفكيرهم وأغنت تجربتهم مع الطرف الآخر لانعدام الاحتكاكات اليومية، على الرغم من أنهم قريبون جغرافيا من البعض الآخر. ناهيك عن تحسن التحصيل العلمي للمشاركين بصورة ملحوظة.

ويعكف سلايمة على تأسيس نادي توأم بين القدس الغربية والعيسوية للعام القادم في وقت تتعثر فيه المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين. ترى هل يمكن تحقيق ذلك في ظل هذه الأجواء السياسية العكرة؟ "أنا متفائل بالنسبة للمستقبل على الرغم من الصعوبات"، يقول سلايمة لدويتشه فيله. وبصوت مفعم باللهفة والثقة بالنفس يضيف "لو قدم إلينا كل هؤلاء السياسيين من الطرفين لتمكنا من تغيير وجهات نظرهم واختراق الحواجز النفسية من أجل التعايش بسلام".

ليندا مينوحين عبد العزيز ـ تل أبيب

مراجعة: أحمد حسو

Dar Al Hayat - الشعب يريد «إعلاء» الحكماء

Dar Al Hayat - الشعب يريد «إعلاء» الحكماء
الشعب يريد «إعلاء» الحكماء
الاربعاء, 27 يوليو 2011
زياد الدريس *

تناولت أصيلة، في مهرجانها الثقافي لهذا العام، قضية: (انحسار دور النخب في حركات التحديث العربي).

كان تزامن هذا الموضوع، الذي تم اختياره منذ العام الماضي، مع ما يجري في العالم العربي، مذهلاً ومزكياً لنقاش ساخن.

لم يكن التزامن في نصف العنوان فقط، أي نشوء حركات تغيير (ولا أقول تحديث) في العالم العربي كما نشهده الآن، بل وأيضاً الحقيقة الملموسة لانحسار دور النخب العربية في ما يجري.

أشرت في مقالة الأسبوع الماضي، أنه بينما وضع منظمو الندوة جملة من الأسئلة حول أسباب انحسار النخبة وكيفية استعادة دورها، وآليات تفعيل هذا الدور المنشود، انشغل المنتدون في معظم الوقت المخصص للنقاش حول سؤال مبدئي، كان يظن البعض أنه من المعلوم بالضرورة، في ما تبين أنه هو السؤال الأصعب والأهم، سؤال: ما هي النخبة .. ومن هي؟!

ذكرت في مداخلتي أنه في كل عصر وحقبة لا بد من إعادة تعريف (النخبة). ففي عصور الازدهار العلمي والمعرفي تكون النخبة هي العلماء والمفكرون، كما هو حاصل في عصور النهضة الإسلامية والأوروبية. وفي العصر الذي تهيمن فيه الرأسمالية بنفوذها الطاغي كما لمسناه في العقود الأخيرة تكون النخبة هم رجال الأعمال ورؤساء الشركات الكبرى. والآن، ونحن في عصر وسائط التواصل الاجتماعي، توشك (النخبة) المؤثرة أن تكون من لديهم حساب فعّال في «تويتر» و «فايسبوك» و «يوتيوب».

إذاً فالنخبة ليست دوماً حكراً على المثقفين، كما نزعم ونأمل!، خصوصاً عندما يتبدّل مفهوم النخبة في المجتمع.

تعريف (النخبة) يتأثر بعامل آخر، غير الأهمية القيمية، هو عامل القوة والنفوذ. ما الذي يجعل المثقف نخبوياً إذا كان سيكون أقل تأثيراً وتغييراً للمجتمع من قدرة شاب «فايسبوكي» أو «تويتري» على التغيير؟!

توصيف آخر للنخبة لا يأبه بعامل القوة، يرى أن النخبة ليست هي الأقوى تأثيراً وتغييراً بل الأقوى رأياً وتحليلاً وتوصيفاً لمآلات التغيير، مثال ما يحدث في المنطقة العربية الآن.

رأي آخر وأخير حول ماهية النخبة، لا يرى أنها هذا ولا ذاك، لأن العولمة حين كسرت هيبة السلطات الأبوية (سلطات الأب والحاكم ورجل الدين والمعلم) لم تترك للنخبة أيضاً هيبتها التي كانت لها، ولم يعد المجتمع قادراً على تقبّل وجود نخبة من المجتمع تعلو فوقه وتطغى عليه.

لكن ما العمل إذا كان المجتمع، خصوصاً المجتمع الرعوي، يحتاج إلى بوصلة رأي تساعده في اختيار الاتجاه الصحيح؟

سيكون الحل البديل عن (النخبة)، التي تحتكرها عادة فئة واحدة من المجتمع، هو في وجود (الحكماء) الذين قد يكون أحدهم: مثقفاً أو سياسياً أو رجل أعمال أوحتى شاب «تويتري»، ولكن .. غير متوتّر!

أين الحكماء ؟ ...

الشعب يريد «إعلاء» الحكماء.

* كاتب سعودي


الأربعاء، 20 يوليو 2011

الأنباء - تفكيك طلاسم سحرية داخل جسم إنسان يعتقد أنها الأكبر في العالم.. سحرت أسرة سعودية

تفكيك طلاسم سحرية داخل جسم إنسان يعتقد أنها الأكبر في العالم.. سحرت أسرة سعودية
الأربعاء 20 يوليو 2011 الرياض




الجسم السحري الذي تم إخراجه من بطن المريض المسحور
الجسم السحري الذي تم إخراجه من بطن المريض المسحور

تمكن احد اعضاء هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بحائل من انهاء معاناة استمرت عاما كاملا لإحدى الاسر في حائل اثر شعور ابنهم اربعة عشر عاما بآلام باطنية حادة بعد معاناتهم ومراجعتهم لعدد من المشافي دون جدوى وذلك عن طريق «الرقية» خلال ايام فقط من قراءة الآيات عليه فكان العلاج بعد توفيق الله عز وجل على يد هذا العضو واصحابه في شعبة مكافحة السحر والشعوذة بالمركز حيث جرى تشخيص الحالة وتبين وجود نوع من انواع السحر داخل بطن المريض وهو ما يسبب له هذا الألم وبعد الرقية بيوم واحد كشفت الاشعة بالمستشفى عن جسم غريب داخل بطن المريض قد تحرك بعد قراءة كلام الله عز وجل على المريض.

وبحسب صحيفة «سعودي عاجل» الالكترونية فان عضو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر طالب بسرعة اجراء عملية لاخراج هذا الجسم الغريب الذي يستعصي خروجه لكبر حجمه حيث يعد اكبر حجم جسم سحري على مستوى العالم يعثر عليه داخل جسم انسان فلم يسبق ان عرضت اي وسيلة اعلامية عملا سحريا بهذا الحجم وقد احضر الجسم الغريب الى معمل شعبة مكافحة السحر والشعوذة بمركز هيئة العزيزية بحائل لمعرفة طلاسمه والتي كانت عبارة عن شعر ملفوف وزنه تجاوز الكيلو ونصف الكيلو وطوله 30 سم وعرضه 8 سم يحتوي على رائحة كريهة وبعد فتحة وجد بداخله خرز لون رصاصي مخروم من الداخل شبيه بـ «الرمان بيلي» واسلاك خياطة ومغاط واسلاك ملونة غريبة الشكل.







عدد المشـاهدات: 1191






حسبي الله ونعم الوكيل
من الخدم الله يلعنهم
20 يوليو, 2011 09:14 ص
حسبي الله ونعم الوكيل فيهم من الخدم لا بارك الله فيهم ومسكين هالولد تلاقونه يشرب منها الماي وياكل من ايدها :@ وع انا عممممممري ما خليت خدامة اتييبلي ماي او تسويلنا اكل لا غدا ولا عشا الله يخلي الوالده لان خبببرة بالخدم وسوالفهم بالسحر
شاهد
غير منطقي
20 يوليو, 2011 11:27 ص
هذا الكلام غير منطقي و لا يمكن أت يصدق في بلد مثل السعودية. أين الأطباء والمشافي اللي على المستوى العالمي و حسب الخبر قاموا أهل الصبي بمراجعة المشافي وهل معقولة ولا مشفى عندهم جهاز أشعة حتى يكشفوا عليه وهو يتألم؟ولا خلاص أي شيء عن أمر بمعروف و النهي عن المنكر نصدق وبس؟.
عبدالله

20 يوليو, 2011 01:17 م
طيب العده اللي في الصوره درنفيسات وجلابتين وش علاقتهم بالمشكله ،،، هل المريض جهاز والا بشر ،،!
حسبي الله و نعم الوكيل

20 يوليو, 2011 02:04 م
سؤال كيف دخل هذا السحر جسم هذا الأنسان؟ السحر موجود و مذكور بالقرءان و ما في شيء يعجر على الله سبحانه و نعالى. الله يبعد عنا مكر الماكرين و سحر الساحرين و الخدم اكيد مشكلة كبيرة. و سؤال اخر ما هو تأثير هذا السحر على العائلة و هذا الساب بالذات؟ و يمكن هذا السحر لم يشأ الله ان يكتشف بالأشعة إلا بعد ان تم قراءة القراءن عليه. فلله فى خلقه شئون.

الأحد، 17 يوليو 2011

إذاعة هولندا العالمية ::: حركة النهضة تدعو الى "ارساء حوار وطني" في تونس

دعا مسؤول كبير في حركة النهضة الاسلامية التونسية الاحد الى "ارساء حوار وطني بناء" في تونس يمهد لبناء مستقبل افضل للبلاد "بعيدا عن المحاصصة السياسية الضيقة".

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء الرسمية عن عضو المكتب السياسي لحركة النهضة عبد الفتاح مورو قوله خلال اجتماع ثقافي للحركة عقد في المنستير (150 كلم جنوب تونس) "أن أهم رهان تواجهه تونس حاليا هو ارساء حوار وطني بناء بين جميع أفراد المجتمع يسهم في بناء أفضل مستقبل للبلاد بعيدا عن المحاصصة السياسية الضيقة".

وشدد المسؤول في حركة النهضة على "ضرورة مساهمة الجميع في تنمية البلاد وحمايتها من المتربصين بها والراغبين في الزج بها في اتون صراعات حزبية وايديولوجية لا طائل من ورائها".

من جهته، دعا عضو المكتب التنفيذي لحركة النهضة سمير ديلو إلى "الحوار والتصالح بين جميع الأطياف السياسية في تونس ونبذ استعمال الإرهاب الفكري وممارسة الديكتاتورية".

والمنستير هي مسقط رأس ابي الاستقلال وباني تونس الحديثة الرئيس الاسبق الحبيب بورقيبة.

واحتج عدد من سكان المنستير على عقد هذا الاجتماع لحركة النهضة الاسلامية في مدينتهم لما قد يكون له من "آثار سلبية على القطاع السياحي فيها" بحسب ما نقل احد المحتجين.

وقال نجيب مراب احد المسؤولين في حركة النهضة في المدينة لوكالة فرانس برس ان متظاهرين رشقوا المجتمعين بالبيض واطلقوا في وجههم شعارات مناهضة.

واضاف مراب ان "المتظاهرين عادوا وهدأوا عندما وجه مورو تحية الى ذكرى بورقيبة الذي وصفه بالقائد التونسي الكبير".

وشارك في اجتماع حركة النهضة ما بين الف والفي شخص بحسب مراب.

وكانت حركة النهضة انسحبت في حزيران/يونيو الماضي من الهيئة العليا التي كلفت وضع الاصلاحات السياسية في تونس ما بعد زين العابدين بن علي، واتهمتها بانها تستغل الصلاحيات المعطاة لها.

وكان نظام بن علي حظر حركة النهضة التي حصلت على ترخيص مع قيام النظام الجديد، ويرجح ان تكون في طليعة الفائزين في انتخابات الجمعية التأسيسية المقررة في الثالث والعشرين من تشرين الاول/اكتوبر في تونس.

وتتخوف الاوساط العلمانية في تونس من تأثير هذه الحركة الاسلامية.

*
دعا مسؤول كبير في حركة النهضة الاسلامية التونسية الاحد الى "ارساء حوار وطني بناء" في تونس يمهد لبناء مستقبل افضل للبلاد "بعيدا عن المحاصصة السياسية الضيقة".

كلينتون واحسان أوغلو يتفقان على تهدئة خلاف بشأن ازدراء الاديان | أخبار عالمية | Reuters


كلينتون واحسان أوغلو يتفقان على تهدئة خلاف بشأن ازدراء الاديان
Fri Jul 15, 2011 7:12pm GMT


وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون و امين عام منظمة المؤتمر الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلو في اسطنبول يوم الجمعة - رويترز




اسطنبول (رويترز) - اتفقت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون يوم الجمعة مع منظمة المؤتمر الاسلامي على اتباع سبل جديدة لحل الخلافات بسبب الدين دون اللجوء الى اتخاذ خطوات قانونية ضد الازدراء.

واجتمعت كلينتون في اسطنبول مع أكمل الدين احسان أوغلو الامين العام للمنظمة التي تضم 57 دولة للمساعدة على وضع اليات دولية جديدة لحماية حرية التعبير ومكافحة التمييز الديني في أرجاء العالم في الوقت نفسه.

وقالت كلينتون "بدأنا معا التغلب على الانقسام الزائف الذي يضع الحساسيات الدينية في مواجهة الحرية الدينية. نتبع منهجا جديدا يقوم على خطوات ملموسة لمحاربة عدم التسامح أينما وجد."

ووافقت منظمة المؤتمر الاسلامي في مارس اذار الماضي تحت ضغوط أمريكية شديدة على أن تنحي جانبا حملتها المستمرة منذ 12 عاما لحماية الاديان من الازدراء مما سمح لمجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة بالاتفاق على خطة أوسع نطاقا بخصوص التسامح الديني.

وانضمت الدول الغربية وحلفاؤها في أمريكا اللاتينية وهم خصوم أقوياء لمفهوم الازدراء للدول الاسلامية والافريقية دون تصويت في تأييد المنهج الجديد الذي ينقل التركيز من حماية المعتقدات الى حماية المؤمنين.

وأكد احسان أوغلو أن هدف منظمة المؤتمر الاسلامي ليس تقييد حرية التعبير وانما محاربة التعصب الديني الذي قال انه ينتشر بشكل خطير في أرجاء العالم.

وقال "لا يجب تفسير دعوتنا التي تنبع من قلقنا العام على أنها دعوات لتقييد الحرية.

"نعتقد أن التفاهم والتسامح والاحترام والتعاطف المتبادل يجب أن تكون أيضا عناصر مصاحبة عندما نتحدث عن أولوية حرية التعبير."

وأوضح كل من اسلام أوغلو وكلينتون خطوات لرعاية التنوع الديني والثقافي وفقا للقواعد الارشادية التي وضعتها مفوضية الامم المتحدة لحقوق الانسان في اطار عملية ستشرف عليها المنظمة العالمية.

وقالت كلينتون "هناك حريات أساسية تخص جميع البشر في كل مكان وهي بالتاكيد ضرورية للديمقراطية." وتابعت "نريد الان أن ننتقل الى التطبيق."

ويدعو المنهج الجديد الدول الى حماية الحرية الدينية والتصدي للتعبير المسيء من خلال التعليم والحوار والنقاش العام. ويدعو كذلك الى حظر جرائم الكراهية والتمييز لكنه لا يجرم حرية الرأي الا اذا تضمنت تحريضا على العنف الوشيك.

© Thomson Reuters 2011 All rights reserved

محيط ::: نيويورك تايمز: طاجيكستان تدرس قانون يمنع الأطفال من الصلاة في المساجد


نيويورك تايمز: طاجيكستان تدرس قانونا يمنع الأطفال من الصلاة في المساجد

ترجمة ـ دعاء عبد المقصود

[طلاب المدارس فى طاجيكستان]
طلاب المدارس فى طاجيكستان
دوشانبي: نشرت صحيفة "نيويور تايمز" السبت تقريرا عن اتجاه سكان طاجيكستان هذه الجمهورية السوفيتية السابقية الفقيرة إلي التمسك بتقاليد الإسلام بشكل أقوي من السابق.

وأكملت الصحيفة أن السلطات في طاجيكستان تتخوف من شبح التطرف الإسلامي والتحديات التي تفرضها القيادات الدينية المؤثرة بشكل متزايد، مما دفعها للحد من حرية التعبير الديني في البلاد.

وأشارت "نيويورك تايمز" إلي قيام السلطات بحملات اعتقال عشوائية للرجال الملتحين، وبمنع النساء من إداء خدمات دينية هذا العام كما طالبت الطلاب الذين يدرسون الدين في الخارج بالعودة إلي ديارهم.

وقد أغلقت الشرطة المساجد ومواقع إلإسلامية على شبكة الانترنت، كما رصد مراقبو الحكومة خطبة الجمعة.

ففي الشهر الماضي، اتخذ العديد من المشرعين خطوة جذرية أخرى تمثلت في تمرير قانون يمنع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما من حضور الشعائر الدينية في المساجد ومنع غيابهم من المدارس لحضور الصلوات محملا الآباء مسئولية هذا الأمر.

ومن جانبهم، وصف منتقدي الحكومة ما تقوم به من إجراءات لمنع مشاركة الشباب في الأنشطة الدينية داخل المساجد، بـ"النمط السوفيتي" الذي عارض الإسلام كثيرا.

وحذر محمدالي الحيط نائب رئيس حزب "النهضة الإسلامية" المعارض في طاجيكستان من استدراج الشباب لمنظمات غير قانونية إذا طبق هذا القانون، مما قد يزيد وفق ما قاله من مستوي التطرف في البلاد.

وينظر زعماء المنطقة السلطويين في طاجيكستان والجمهوريات السوفياتية السابقة المجاورة إلى التدين المتزايد علي أنه تهديد صريح لحكمهم الذي دام لعقود طويلة.

وارتفعت حدة المخاوف بعد تفاقم تمرد حركة طالبان في أفغانستان المجاورة، خاصة مع سعي الولايات المتحدة لسحب قواتها من هناك.

وربطت السلطات بين الهجمات المتكررة التي تعرضت لها الشرطة ووحداتها العسكرية في العام الماضي بالاشتباكات على طول الحدود بين طاجيكستان وأفغانستان، خاصة مع تأكيد الطاجيك علي تلقيهم التدريب الديني في أفغانستان بسبب سهولة السفر نسبيا بين البلدين.

ولفتت الصحيفة إلي تحذير الرئيس إيماموالي رحمانوف في خطابه الذي ألقاه في ابريل/ نيسان من محاولات الجماعات المتطرفة والتيارات المختلفة تجنيد الشباب عديمي الخبرة.

ونقلت الصحيفة عن خبراء مستقلين قولهم بأن تحذير السلطات في طاجيكستان من التطرف الإسلامي مجرد ذريعة لقمع المعارضين السياسيين ومؤيديهم.

واعتبر زعيم إسلامي بارز وعضو سابق في البرلمان الطاجيكي أن الحديث عن التطرف الإسلامي "كذبة" الهدف منها خداع الناس، وتعزيز الديكتاتوريات، وإنفاق المزيد من الأموال على الأسلحة وأجهزة الاستخبارات.

وبالرغم من عدم دخول قانون منع الأطفال من الصلاة في المساجد حيز التنفيذ، إلا أن منتقدي الحكومة والشخصيات الدينية يؤكدون تطبيقه في بعض المناطق حيث يتم تغريم الموقوفين بسبب تعلم الدين دون إذن من الحكومة.

وذكرت الصحيفة أن الآباء في طاجيكستان سيواجهون مشكلة دفع غرامات باهظة الأمر الذي قد يصل إلي السجن في حال تمت المصادقة علي هذا القانون.

وقال مافلون ماخيتروف نائب رئيس لجنة الشئون الدينية وهي هيئة حكومية أن القانون لن يمنع الأطفال أو أي شخص آخر من الصلاة، مشيرا إلي ضرورة التزام التلاميذ فى مدارسهم من أجل تلقي العلم.

وأضاف ماخيتروف أن القانون لن يمنع الطلاب من دراسة الإسلام في المدارس التي تديرها الحكومة بطاجيكستان أو في الجامعات، لافتا إلي وجود حوالي 20 مدرسة فقط من هذا النوع في البلاد البالغ تعدادها 7.6 مليون شخص.

ومن جانبها، أدانت الحكومات الغربية بما في ذلك الولايات المتحدة ما وصف بالانتهاكات المنتظمة والمستمرة والفاضحة للحرية الدينية في طاجيكستان.

وانتقد آخرون حملة الحكومة ووصفوها بـ"المضللة"، مؤكدين عدم فعاليتها في التضييق علي المتعصبين دينيا لكونها لا تعالج الأسباب الجذرية للتطرف مثل مشكلة الفقر.

الاخوان المسلمون في ورشات التحول الديمقراطي | Radio Netherlands Worldwide


تقرير: جون تايلور- إذاعة هولندا العالمية/ قام المجلس العسكري الحاكم في مصر بعدد من التنازلات تهدف الى نزع فتيل الاحتجاجات الغاضبة على طريقة تعامل الجيش مع التحول نحو الديمقراطية. سيتم إقالة 700 من ضباط الشرطة من وظائفهم بسبب مقتل متظاهرين اوائل هذا العام وكما تم تأجيل الانتخابات النيابية لمدة شهرين . يهدف التأجيل هذا الى إعطاء المزيد من الوقت للاحزاب الجديدة من اجل تنظيم امورها.
" كل المصريين يعملون من اجل مصر وتطورها" هذا واحد من الشعارات التي يستعملها الاخوان المسلمون خلال الحملة للانتخابات النيابية والتي ستجري في وقت لاحق من هذا العام. تشهد مصر اول انتخابات مفتوحة بالفعل للجميع والاخوان المسلمون الحزب الاوفر حظا بالفوز.

► طبيعي
لكن هذا الدور العلني المفتوح هو امر جديد على الاخوان المسلمين بعد عقود من القمع الحكومي لهم. يمر الاخوان المسلمون بمرحلة انتقالية من حركة سرية الى حزب سياسي.
كجزء من عملية التحول نحو الديمقراطية قام اثنان من قادة الاخوان المسلمين بالمشاركة في الربيع الماضي في ورشة عمل استمرت ثلاثة ايام وكانت برعاية السفارة الهولندية. شارك فيها ممثلون عن مختلف الاطياف السياسية المصرية ونوقش خلالها جوانب مختلفة للحملة الانتخابية.

► ورشة عمل هولندية
سعيد العبادي قال انه تعلم الكثير خلال هذه الايام الثلاثة. يدير العبادي المكتب المصري لموقع الاخوان المسلمين الالكتروني باللغة الانكليزية. وقال العبادي إن الشعار الذي ذكر في الاعلى واحد من الاشياء التي تعلمها. بالطبع ليس الرسالة نفسها ولكن الحاجة الى صياغة رسالة مقتضبة كشعار والالتزام بها طوال الحملة.
اعجب العبادي ايضا بالدورة التي خصصت للصور الفوتوغرافية. خاصة ما سمعه من المستشارين الهولنديين ان السياسيين يبدون جذابين عادة عندما تظهر صورهم وهم يعملون. قال العبادي ان هذه ستكون ظاهرة جديدة في مصر حيث معظم الصور وحتى اثناء الحملات الانتخابية تكون كناية عن لقطات للوجه او لشخص يجلس خلف مكتب.
كذلك اعتبر العبادي ان ورشة العمل هذه كانت مفيدة في التكيف مع عصر جديد. إذ إعتاد هو ورفاقه العمل في اجواء مغلقة من دون تبادل الافكار في الاماكن العامة.

► عصر الانفتاح
كانت ورشة العمل نوعا من الصدمة. فجأة وجد العبادي نفسه يجلس وسط قادة سياسيين لديهم افكار مختلفة تماما. استغرقه الامر بعضا من الوقت قبل ان يشعر بالارتياح بالتحدث علنا في مثل هذه الجلسات.
" منذ قيام الثورة بدأ عصر جديد وفرصة جديدة للعمل بشكل علني. كان هذا تحد لنا، كيف تقوم بالتحول من العمل السري في جو مغلق الى العمل في اجواء مفتوحة علنية. التدريب كان مفيدا جدا وتكون لدينا شعور بكيفية العمل مع الآخرين."
واحد من السياسيين الذين جلسوا قبالة العبادي كان باسم كامل، زعيم حزب تشكل حديثا وهو الحزب الديمقراطي الاشتراكي ، بدوره كامل اعتبر ان تكوين الرسالة كان الجانب الاكثر افادة من التدريب.

► الاخوان ليسوا القضية
لكن السيد كامل يقول " ان يصبح الاخوان المسلمين حزبا عاديا ام لا، ليست هذه القضية الاهم. بل ما يهمنا هو مساعدة الناخب المصري كي يصبح "طبيعيا" في زمن ديمقراطي جديد. يتخوف السيد كامل من ان يدلي الناخبون باصواتهم لاسباب خاطئة. يقول" يحتاج الناخبون الى الكثير من التوجيه والتوعية. على الاقل، القول لهم انهم يجب ان لا يختاروا على اساس الدين والعشيرة والعرق او حتى الجنس. بل يجب عليهم الاختيار على اساس من سيقوم بتمثيلهم بشكل افضل ".
الانتخابات النيابية التي كانت مقررة اصلا في شهر ايلول، اعلن عن تأجيلها. هذا التأخير كان قد دعا اليه الحزب الديمقراطي الاشتراكي بهدف الافساح بالمجال امام الاحزاب الاخرى حتى تصبح في نفس مستوى الاخوان المسلمين من حيث التنظيم والاستعداد. على الرغم من ان الاخوان المسلمين كانوا حركة غير شرعية في ظل النظام السابق، الا انهم كانوا مقبولين من النظام وسمح لهم بالمشاركة في الانتخابات البرلمانية عام 2004 وحصلوا على ثاني اكبر كتلة نيابية في البرلمان.

► مجال للتحسين
يقول العبادي إنه لا يفهم عدم الارتياح هذا من فوز الاخوان المسلمين، سواء كان من المصريين او من الحكومات الغربية. واضاف يقول" إن الاخوان المسلمين غير مهتمين في ادارة البلاد، على الاقل ليس في الوقت الراهن. انهم يسعون فقط لنيل 50% من المقاعد النيابية، كما وعدوا بعدم ترشيح احد منهم في الانتخابات الرئاسية المقبلة".
في الوقت الحالي، مازال هناك امام الاخوان المسلمين طريق طويل حتى يتعودوا على العمل بشكل علني. كان من الصعب العثور على مكتب الموقع الالكتروني للحزب، حيث اجرت إذاعة هولندا العالمية المقابلة مع السيد العبادي. لم يكن هناك اية لافتة او اشارة تدل على المكان، حتى بواب البناية لم يكن يعلم بوجود مكتب للاخوان المسلمين في البناية.

السبت، 16 يوليو 2011

البداية الجديدة :: معاملات بين الرجال والنساء : المرأة ترث أكثر من الرجل في 16 حالة

معاملات بين الرجال والنساء ...الحلقه الاولى تحرير مقال

06/02/2011 | امل علام


على الرغم من أن الرجل والمرأة مخلوقان متشابهان إلى حد بعيد من الناحية الجسمانية والبيولوجية والسلوكية إلا أن لكل منهما طبيعة خاصة تختلف عن طبيعة الأخر في نواحي حياتيه كثيرة : في التفكير والحب والمشاعر والادراكات والتواصل والاهتمامات والاستنتاجات .
فالمرأة تركز في حياتها على الحب والتواصل والعلاقات الإنسانية , والرجل يركز في حياته على تحقيق آماله وطموحاته والدقة والعقلانية في غالب أموره .
لذا فقد كان الإسلام واقعياً في وصفه لشخصية المرأة وفي تحديده لسبل التعامل مع تلك الشخصية .
1- واقعية الإسلام في مجال القوامة :
أعطى الله تعالى حق القوامة في الحياة الزوجية للرجل , لما منح الله تعالى الرجل من قوى وإمكانات عقلية وبدنية، وما يستتبع ذلك من بُعد نظر في مبادئ الأمور ونهاياتها فكان من المناسب والحكمة أن يكون هو صاحب القوامة على المرأة.
قال تعالى : " الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ .. (34) سورة النساء . فقد ذكر المولى عز وجل لهذه القوامة سببين اثنين أولهما: وهبي وثانيهما: كسبي.
أما الأول منهما: فهو ما أشار إليه قوله تعالى: (بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ) أي بتفضيل الله الرجال على النساء، بأن جعل منهم الأنبياء والخلفاء والسلاطين والحكام والغزاة، وزيادة التعصيب والنصيب في الميراث، وجعل الطلاق بأيديهم، والانتساب إليهم، وغير ذلك مما فضل الله به جنس الرجال على جنس النساء.
والسبب الثاني في جعل القوامة للرجل على المرأة هو: ما أنفقه عليها، وما دفعه إليها من مهر، وما يتكلفه من نفقة في الجهاد، وما يلزمه في العقل والدية، وغير ذلك مما لم تكن المرأة ملزمة به، وقد أشار إليه في الآية بقوله (وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِم).
ذكر أبوبكر ابن العربي رحمه الله في تفسيره أحكام القرآن (1/416): أنَّ سبب تفضيل الرجل على المرأة في القوامة ثلاثة أشياء ، فقال: "وذلك لثلاثة أشياء:
الأول: كمال العقل والتمييز.
الثاني: كمال الدين والطاعة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على العموم، وغير ذلك.
الثالث: بذلهُ لها المال من الصداق والنفقة، وقد نصَّ الله عليها ها هنا" اهـ.
والقوامة في الإسلام ليست استئساداً ولا سيطرة ولا تسلطاً إنما هي مسؤولية وعطاء وبذل ورضا , وذلك كله يقتضي المعاشرة بالمعروف , والصبر على الهفوات وتحمل الزلات , قال تعالى : " وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا (19) سورة النساء.
وقال: " وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى (132) سورة طه.
وعَنْ عَطَاءٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ؛ عن النبي صلى الله عليه وسلم , قال: خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لأَهْلِهِ وَأَنَا خَيْرُكُمْ لأَهْلِى. أخرجه ابن ماجة (1977).
وعنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ ، فَإِنَّ الْمَرْأَةَ خُلِقَتْ مِنْ ضِلَعٍ ، وَإِنَّ أَعْوَجَ شَيْءٍ فِي الضِّلَعِ أَعْلاَهُ ، فَإِنْ ذَهَبْتَ تُقِيمُهُ كَسَرْتَهُ ، وَإِنْ تَرَكْتَهُ لَمْ يَزَلْ أَعْوَجَ ، فَاسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ. أخرجه ابن أبي شَيْبَة (19272) . والبخاري (3331) و"مسلم" 3638 و"النَّسائي" في "الكبرى".
لذا فإن على الرجل إذا رأي مكن زوجته ما لا يعجبه أو يوافق رغباته , فعليه أن يكون واقعيا وأن يعرف أن لها محاسن كما لها عيوب , فهي كسائر الناس في هذا الأمر , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:لاَ يَفْرَكُ مُؤْمِنٌ مُؤْمِنَةً ، إِنْ كَرِهَ مِنْهَا خُلُقًا رَضِيَ مِنْهَا آخَرَ. أخرجه أحمد 2/329(8345) و"مسلم" 3639 و"أبو يَعْلَى" 6418 .
قال الشاعر:

والعيش ليس يطيب من * * * إلفين من غير اتفاق

روي أن رجلاً جاء إلى عمر رضي الله عنه يشكو خلق زوجته فوقف على باب عمر ينتظر خروجه فسمع امرأة عمر تستطيل عليه بلسانها وتخاصمه وعمر ساكت لا يرد عليها فانصرف الرجل راجعاً وقال : إن كان هذا حال عمر مع شدته وصلابته وهو أمير المؤمنين فكيف حالي ؟ فخرج عمر فرآه مولياً عن بابه فناداه وقال ما حاجتك يا رجل فقال: يا أمير المؤمنين جئت أشكو إليك سوء خلق امرأتي واستطالتها علي فسمعت زوجتك كذلك فرجعت وقلت: إذا كان حال أمير المؤمنين مع زوجته فكيف حالي فقال: عمر يا أخي إني احتملتها لحقوق لها علي إنها طبَّاخة لطعامي خبَّازة لخبزي غسَّالة لثيابي مُرْضِعة لولدي وليس ذلك كله بواجب عليها ويسكن قلبي بها عن الحرام فأنا أحتملها لذلك. فقال الرجل: يا أمير المؤمنين وكذلك زوجتي قال عمر: فاحتملها يا أخي فإنما هي مدة يسيرة.انظر : النسائي : عشرة النساء 1/28).
وقال الشافعي :

خذي العفـو مني تسـتديمي مَوَدَتِي* * * ولا تنطقي في سورتي حين أغضب
ولا تنقـريني نقرك الدف مــــرةً* * * فإنك لا تدرين كيـــــف المُغَيَبُ
ولا تكثـري الشـكوى فتذهب بالهوى* * * ويأباك قلبـي والقلــــوبُ تُقَلَّبُ
فإني وجدت الحـب في القلب والأذى* * * إذا اجتمــعا لم يلبث الحب يذهبُ

فإعطاء الإسلام حق القوامة للرجل وليس للمرأة دليل على واقعية هذا الدين وتمامه في فهم طبيعة المرأة وإمكاناتها التي تجعل غالبية النساء غير قادرات على تحمل مسؤولية البيت مسؤولية كاملة وتحمل أعبائه بشكل دائم ومستمر.
وقد يتساءل البعض : هناك رجال يتخلون عن دور القوامة في البيت ويتركونه للمرأة فهي تتحمل مسؤولية البيت في كل شيء في حين أن الرجل قد نفض يده من كل شيء , فهل ذلك يعطي الحق في نقل حق القوامة من الرجل إلى المرأة ؟ .
بالطبع : لا , فالحالات الاستثنائية لا يقاس عليها ولا تخرق القاعدة , فالإسلام يتعامل مع المجموع وليس مع حالة فردية يقيس عليها بقية الحالات





معاملات بين الرجال والنساء : المرأة ترث أكثر من الرجل في 16 حالة (الحلقه الثانيه)

معاملات بين الرجال والنساء : المرأة ترث أكثر من الرجل في 16 حالة (الحلقه الثانيه) تحرير مقال

06/02/2011 | امل علام



المرأة ترث أكثر من الرجل في 16 حالة
نتقد محكم قانوني وخبير في علم المواريث المعتقد السائد في المجتمعات العربية والإسلامية والجماعات الحقوقية بأن الإسلام يورّث المرأة نصف ما يرثه الرجل فقط، مؤكداً أنها ترث أكثر من الرجل في 16 حالة، بينما لا يرث أكثر منها سوى في أربع حالات فقط، كما أنها ترث مثل نصيبه في كثير من الحالات، بينما ترث وحدها في حالات أخرى ولا يرث هو على الإطلاق.
استيلاء الإخوة على ميراث أخواتهن البنات
وأشار المحكم القانوني والخبير في علم المواريث الدكتور أحمد المعبي لـ"العربية نت"، إلى أن أكثر مشكلات تقسيم التركات في السعودية تعود إلى استيلاء الإخوة على ميراث أخواتهن البنات بعد الحصول على توكيلات شرعية منهن، إضافة إلى المعتقدات الاجتماعية السائدة في بعض المناطق السعودية، التي تعتبر نيل المرأة نصيبها في الميراث "أمراً معيباً". وحرص على تنبيه النساء إلى ضرورة توكيل من يثقن في دينه وخلقه وأمانته من الإخوة أو حتى من غيرهم. وأوضح المحكم القانوني والخبير في علم المواريث أن من يعمدون إلى الاستشهاد بالنص القرآني "يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظّ الأنثيين" للتأكيد على حق الرجل في وراثة ضعف نصيب المرأة، يبترون هذا الجزء من السياق الكامل للآية، على طريقة "ولا تقربوا الصلاة...".
وأكد الدكتور المعبي أن الآيتين (11) و(12) من سورة النساء، فصّلت حق كل من الذكر والأنثى على اختلاف صلة قرابتهما مع المتوفى في الميراث، وحددت نصيب كل من والدي الميت وأبنائه وبناته وأشقائه وشقيقاته وغيرهم من الورثة بشكل أكثر تفصيلاً، ورغم ذلك فإن المعتقد السائد عند الناس هو أن المرأة لا ترث إلا نصف نصيب الرجل.

فهم خاطئ لفقه المواريث
واعتبر المحكم القانوني والخبير في علم المواريث أن الدعوة للمساواة بين الذكور والإناث في المواريث في المجتمعات الإسلامية مبنية على فهم خاطئ لفقه المواريث في الإسلام، موضحاً أن الفقه الحقيقي لفلسفة الإسلام في الميراث يكشف عن أن التمايـز في أنصبة الوارثين والوارثات لا يرجع إلى معيار الذكورة والأنوثة على الإطلاق، وإنما تحكمه معايير أخرى يجهلها الكثيرين.

وأفاد أولها: درجة القرابة بين الوارث سواءً أكان ذكراً أو أنثى وبين المُوَرَّث المتوفَّى، فكلما اقتربت الصلة زاد النصيب في الميراث، دونما اعتبار لجنس الوارثين. وقال: "على سبيل المثال: فإن ابنة المتوفى تأخذ أكثر من والده أو أمه، فهي تأخذ بمفردها نصف التركة، هذا إذا كان الورثة هم البنت والأب والأم فقط".

أما عن المعيار الثاني، فأشار المحكم القانوني والخبير في علم المواريث أن هذا المعيار هو موقع الجيل الوارث من التتابع الزمني للأجيال، وقال: "الأجيال التي تستقبل الحياة، وتستعد لتحمّل أعبائها، عادة يكون نصيبها في الميراث أكبر من نصيب الأجيال التي تستدبر الحياة، فبنت المتوفى ترث أكثر من أمه وكلتاهما أنثى، وترث البنت أكثر من الأب، وكذلك يرث الابن أكثر من الأب وكلاهما ذكور.

وأضاف: "في هذا المعيار من معايير فلسفة الميراث في الإسلام حِكَم إلهية بالغة ومقاصد ربانية سامية تخفى على الكثيرين، وهي معايير لا علاقة لها بالذكورة والأنوثة على الإطلاق".
وفي ما يتعلق بالمعيار الثالث، ذكر الدكتور المعبي أن هذا المعيار يختص بالعبء المالي الذي يوجب الشرع الإسلامي على الوارث تحمّله والقيام به حيال الآخرين، موضحاً أن هذا هو المعيار الوحيد الذي يتضمن تفاوتاً بين الذكر والأنثى في الميراث.
وأشار إلى أنه وفق هذا المعيار يرث الأبناء الذكور ضعف ما ترثه الإناث، لكنهم ملزمون بالإنفاق على آخرين، كالإنفاق على أمهم الأرملة، وعلى زوجاتهم وأبنائهم، وحتى على أخواتهم البنات الوارثات معهم، بينما البنات يرثن ولا يشترط عليهم الإنفاق، سواءً أكن متزوجات أم عازبات، ولهن الحق في التصرف في أموالهن سواء بإنفاقها أو استثمارها أو إيداعها في المصارف.

واستعرض الدكتور المعبي نماذج لحالات يتساوى فيها ميراث الرجل والمرأة، ومنها أن يموت إنسان ويترك وراءه أباً وأماً فإنهما يتساويان في التركة، كونهما في درجة القرابة نفسها، أو إذا مات إنسان ولم يكن له أبناء، ولا أب أو أم، وترك أخاً وأختاً، أو إخوة وأخوات لأم، فعندئذ يتساوى الإخوة والأخوات رجالاً ونساء في الإرث.

كما أشار إلى حالات أخرى ترث فيها المرأة ولا يرث الرجل، على رغم تساويهما في درجة القرابة من الميت، كوجود جدة لأب مع جد لأم مع وجود وارثين آخرين، حيث ترث الجدة لأب وهي امرأة، ولا يرث الجد لأم وهو رجل.

واستعرض المحكم القانوني والخبير في علم المواريث حالة أخرى ترث فيها المرأة أكثر من الرجل، وهي أن تموت امرأة وتركت خلفها زوجاً وأبوين وابنتين، إذ يرث الزوج "وهو رجل" الربع، ويرث الأب السدس "وهو رجل أيضاً، كما ترث الأم السدس، فيما تنال الابنتين الثلثان، أي أن نصيب كل بنت من البنتين أكثر من نصيب الأب وهو رجل، وأكبر من نصيب الجد وهو رجل كذلك، ولو كانت البنتان هنا بنتاً واحدة، فإنها تحصل وحدها على النصف، وتنال ضعف الأب وهو رجل، وأكثر من الجد وهو رجل.

معاملات بين الرجال والنساء ...: بين السلبيه والايجابيه ...كما بين المشرق والمغرب ..( الحلقه الثالثه) تحرير مقال

06/03/2011 | امل علام


إن (الإيجابية) و(السلبية) كلمتان شاع استعمالهما في الأزمنة الأخيرة استعمالاً كثيراً على كافة المستويات؛
يستعملهما الصحفيون، والمؤلفون، وعامة الناس،فتجدهم يقولون هذه (ظاهرة إيجابية) وتلك (ظاهرة سلبية) و(فلان إيجابي) و(فلان سلبي).
وكما قيل: لا مشاحة في الاصطلاح. فالألفاظ أوعية للمعاني .
الإيجابية : تحمل معاني التجاوب، والتفاعل، والعطاء، والمساهمة، والاقتراح البنَّاء.
والشخص الإيجابي : هو الفرد، الحي، المتحرك، المتفاعل مع الوسط الذي يعيش فيه .
والسلبية : تحمل معاني التقوقع، والانزواء، والبلادة، والانغلاق.
والشخص السلبي: هو الفرد البليد، الذي يدور حول نفسه، لا تتجاوز اهتماماته أرنبة أنفه، ولا يمد يده إلى الآخرين، ولا يخطو إلى الأمام . وهذا التصنيف، أمر مشهور في القديم والحديث، فإن الله قسم الأخلاق، كما قسم الأرزاق.
لكن الذي يهمنا، في هذا المقام، واقع الشباب المسلم الذين انتظموا في سلك الدعوة إلى الله، وحُسبوا من شباب الصحوة الإسلامية،
فقد يصاب الشاب بداء السلبية، ويفقد مزية الإيجابية دون أن يشعر. تضمه حلقة ذكر، فيظن نفسه إيجابياً ويرى أقرانه في الشوارع، لا يشهدون ما يشهد، فيقول : هؤلاء سلبيون، وأنا الإيجابي.
فلا يسوغ أن نخدع أنفسنا، ونغش ذواتنا، بل علينا أن نتأكد بصورة حقيقيةٍ، من واقعنا وحالنا.

إننا حين نرصد هاتين الظاهرتين في حياة المؤمنين، فإننا نجد أمثلة نادرة لقوم منَّ الله تعالى عليهم بالإيمان الفاعل، المتحرك،الذي نسميه في مصطلحنا المعاصر(الإيجابية). ومن تلكم الأمثلة :

أولاً :قصة مؤمن القرية
قال: الله عز وجل:
"وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ"لنتأمل حال هذا الرجل الداعية، من خلال عدة وقفات
الوقفة الأولى : (وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ) جاء من مكان بعيد؛ لم يمنعه بُعد المكان أن يأتي ليبلغ دعوته، وينشر معتقده،فقد جاء من أقصا المدينة! فلم يقل: الشُّقة بعيدة، والمسافة طويلة، والأمر صعب،
بل اطرح جميع هذه المعوقات. هذه واحدة.

والوقفة الثانية: إنه جاء (يَسْعَى) ولم يأتي ماشياً! فإن ما قام في قلبه من الحماس، والحمية، والحركة، والرغبة، في نقل ما عنده إلى الآخرين، حمله على أن يسعى.

الوقفة الثالثة : (من أقصا المدينة) وعادةً، لا سيما في الأزمنة السابقة، لا يسكن أقصا المدينة إلا بسطاء الناس، وضعفاؤهم، وفقراؤهم، فلم يمنعه ما هو عليه من شظف العيش ودنو المنزلة الاجتماعية، من أن يجهر بدعوته .

الوقفة الرابعة : "قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ"كلمة ً صريحةً، واضحةً، صرخ بها بين ظهراني قومه.
ولربما كان هذا الإنسان قبل أن يمن الله تعالى عليه بالإيمان، لا يقوى أن يرفع طرفه إلى الملأ من قومه،
مما يجد في نفسه من الشعور بالذلة والمهانة، فهو ليس من علية القوم، يعيش في قصر في قلب البلد،
لا وإنما يعيش في ضواحيه، وأطرافه وكما قال بعض المفسرين: أنه كان يعمل (إسكافاً) وهي مهنة بسيطة دنيئة.
لكن الإيمان الذي وقر في قلبه، حمله على أن يشعر بعزة الإيمان، واستعلائه، فيصيح بين ظهراني قومه، قائلاً:
"يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ"،
دون سابق ممارسة، واعتياد. وإنما يتكلم الإنسان، ويمتلك الشجاعة الأدبية، لما يقوم في قلبه من الإيمان العميق بالحق الذي يعتقده.
فلماذا نتلجلج أحياناًً؟ ولماذا نتلكأ؟ ولماذا نحجم؟
إن هذا ناتج عن ضعف الإيمان، وبرودة المعاني التي نعتقدها، أما إذا حَيَت في قلوبنا هذه المعاني، فإنها ستظهر على فلتات اللسان، وحركة الأبدان، للتعبير عنها.

الوقفة الخامسة : "اتَّبِعُوا مَن لاَّ يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا وَهُم مُّهْتَدُونَ": هاهو يناظرهم، ويجادلهم، ويشير إلى بعض نقاط الخلاف بين قومه وبين أولئك الرسل الكرام الذين أرسلوا إليهم، ثم يسوق الحجج العقلية، والفطرية، فيقول: "وَمَا لِي لاَ أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ أَأَتَّخِذُ مِن دُونِهِ آلِهَةً إِن يُرِدْنِ الرَّحْمَن بِضُرٍّ لاَّ تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا وَلاَ يُنقِذُونِ إِنِّي إِذًا لَّفِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ إِنِّي آمَنتُ بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ"

هذا مثال لمؤمن حمله إيمانه الحق الصادق، على أن يجهر بدعوته، لا يجمجم، ولا يهمهم، وإنما يأتي بها صريحة، واضحة، بينة، في منتديات الناس. إيمان فاعل، إيمان ناشط، إيمان واعٍ؛ يدرك تبعاتها، وآثارها، وما سوف تجر عليه من مسؤوليات، ولكن القصة لم تنتهِ عند هذا الحد ! يظل الإيمان الفاعل يحمل صاحبه على النصح للآخرين، قائماً، فبعد أن بُشِّر: " قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ "!
سبحان الله! حتى بعد الموت، والفوز بالجنة، لا يزال في قلبه الشعور بالرغبة في العطاء، الرغبة في البذل، والنصح للآخرين .
ولم يشأ أن يتشفى بهم، أو يجعل ذلك ذريعةً للنيل منهم، وإنما تمنى من سويداء قلبه أن يعلم قومه بعاقبته، لعل ذلك يحملهم على أن يقبلوا نصحه.

قال قتادة: لا تلقى المؤمن إلا ناصحا، لا تلقاه غاشا؛ لَمَّا عاين من كرامة الله.
وقال ابن عباس: نصح قومه في حياته بقوله: "يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ"، وبعد مماته في قوله: " يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ. بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ" رواه ابن أبي حاتم.
قال ابن كثير، رحمه الله:
(ومقصوده: أنهم لو اطلعوا على ما حصل من هذا الثواب، والجزاء، والنعيم المقيم، لقادهم ذلك إلى اتباع الرسل، فرحمه الله ورضي عنه، فلقد كان حريصا على هداية قومه)

ثانياً : قصة الطفيل بن عمرو الدوسي رضي الله عنه:

كان يتحاشى، ويحاذر أن يسمع كلام النبي صلى الله عليه وسلم، بسبب تحذير قريش. فلما سمعه، وأدرك صدقه، بعقله، وثاقب نظره، وفطرته السليمة، آمن.
ولكن الرجل لم يكتم إيمانه في قبيلته (دوس)، ولم ينكفئ على نفسه، دون أن يكون له أثر. وإنما طلب من النبي صلى الله عليه وسلم أن يجعل له آية.
فلما أقبل على قومه، جعل الله له نورا ً بين عينيه. فسأل الله تعالى أن تكون في غير هذا الموضع، حتى لا يظنها قومه مُثله.
فكانت في رأس سوطه. فلما جاءه أبوه قال: إليك عني، ما أنا منك، ولا أنت مني! وصنع ذلك مع زوجه، وقبيلته.
فقالوا: ماذا أصابك؟ قال: إني ءامنت بالله، فإما أن تؤمنوا بما آمنت به، أو أفارقكم.
فلم يزل بهم حتى وافقوه. وقدم على النبي صلى الله عليه وسلم عام خيبر، ومعه سبعون من قبيلته دوس! رجل واحد يأتي بسبعين رجلاً، منهم أبو هريرة!

فلو لم يكن من فضائله، رضي الله عنه، إلا أن أسلم على يديه أبو هريرة، رضي الله عنه، لكفى.
كفى أن أبا هريرة، أكثر الصحابة رواية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم،
حسنة من حسنات هذا المؤمن الفاعل النشيط، الذي وقر الإيمان في قلبه، فظهر على أعماله وسلوكه.

وصف الظاهرة

كان الشباب في مطلع هذه الصحوة المباركة، فيهم من القوة، والبذل، والتضحية، بالأوقات، والحماس للدعوة إلى الله عز وجل، ما هو مضرب المثل.
وكانوا قلة يواجهون باللوم، والتقريع، وإطلاق ألقاب السوء عليهم. فلم يزالوا صابرين، ناصحين، باذلين، حتى فتح الله على أيديهم، وكثر المهتدون بسببهم.
ثم بتنا نرى جموعاً من الشباب، يحبون الخير، ويشهدون مجالسه، ولكنهم أقل عطاءً، وأضعف إنتاجاً، وأثرهم في المجتمع ضعيف. أصيبوا بداء (السلبية).

وهذه الظاهرة تنشأ عبر خطوات؛ فتجد الشاب يعيش في مرحلة ما قبل الاستقامة حياةً ممتلئة، فعالة، مؤثرة، تضج بالعطاء، والحيوية، والذهاب، والإياب، والانشغال،
لكن في مجال الباطل، والغفلة، واللهو؛ رحلات متتابعة، سفريات، وزيارات، ومشاريع كثيرة جداً.
ثم يلتزم الشاب، ويجد طعم الراحة الإيمانية، وتتساقط عنه همومه، وإشكالاته، ويحس بالخفة النفسية.
وهذه مرحلة طبيعية، وفرح إيماني صحيح. لكن بعضهم يسيطر عليه شعور بالانسحاب من الحياة العامة، والعيش في جو مغلق محدود،
لا يتناسب من حيث العطاء مع وضعه السابق، إذا به يعود منغلقاً على نفسه، مطأطأ الرأس، خافت الصوت، لا ينتج، ولا يبذل. ويصدق عليه المثل القائل: (جبَّار في الجاهلية خوار في الإسلام)

ثم تجد أن هذا الشاب الذي أصيب بهذا الداء داء (السلبية) يطمئن نفسه ببعض المسكنات،
فيقول: هاأنذا أساهم مع الشباب في حضور بعض الأنشطة، وهاأنذا أحضر مناسبات الخير، وإذا دعيت أجبت.
ويعتقد أنه بهذه المساهمات المحدودة، البسيطة قد أدى ما عليه. يشعر بالاكتفاء، والامتلاء. وهذا في الحقيقة داء.

ليس المقصود أن تكون رقما فقط، ، كلا!
إنك حينما اهتديت إلى الله عز وجل، بات المطلوب منك أن تحمل غيرك، كما حملك غيرك، وأن تكون فاعلاً، مؤثراً، كما كنت قبل ذلك، لا أن تملأ المجالس، ويكون دورك فقط الدور الحضوري.
ثم لا يلبث صاحبنا أن تنشأ عنده اهتمامات جانبية، تافهة، تكون هي شغله الشاغل. وقد يتعدى الأمر إلى خطر أكبر، فيقع في الفتور، إذا طال عليه الأمد كما قال الله عز وجل:
"أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ"الحديد"، فيقسو قلبه، وتموت أحاسيسه، وانفعالاته الإيمانية، ولا يستجيب لما كان يستجيب له من قبل. وربما أفضى به ذلك إلى الردة، والانتكاسة، كما نسمع بين الوقت والآخر: إن فلاناً أصابه شيء، وانتكس والعياذ بالله.

وربما ابتلي هذا الإنسان السلبي، بمرض آخر خطير، وهو (حب النقد) و(توزيع التهم) و(الانشغال بتجريح الآخرين).
فإنك، غالباً، لا تجد من يشتغل بالنقد، والتجريح، والوقيعة في الناس، ولاسيما الدعاة، والعلماء، إلا الفارغين.
فالفارغون الذين ليس عندهم عمل، ولا دعوة، ولا طلب علم، ولا حسبة، شغلهم الشاغل أن يتكئ أحدهم على أريكته، ويشير بأصبعه السبابة، قائلاً: هذا صح، وهذا خطأ! وفلان أصاب، وفلان أخطأ! وربما لم يبلغ بعد أن يحسن تلاوة الفاتحة، أو يحفظ باباً من العلم .
السلبية في البيت
ففي البيت، ليس له تميز ، ولا أثر؛ لا يأمر بالمعروف، ولا ينهي عن المنكر. وربما قصر في الحقوق الواجبة عليه من البر والصلة. لا يميز أهله بينه، وبين أخيه غير المستقيم، بل قد يفوقه بعض إخوانه في نفع أهله. وربما لا يقوم بتعليمهم ما يتعلم، ولا يجلب لهم الأشرطة، ولا الكتيبات، ولا يجلس معهم، ولا يحدثهم بأحاديث إيمانية، ولا يناصحهم ولا يسألهم عن ماجريات أمورهم. فهذا لاشك أنه نوع من السلبية.
السلبية مع الزملاء في المدرسة، أو الكلية،تجد علاقة هذا الإنسان المصاب بداء السلبية، مع زملائه علاقةً عادية في أحسن أحوالها، لا قدوة، ولا أخلاق، ولا تميز.
فالمفترض في من يحمل بين جنبيه إيماناً دافقاً، أن يكون بين زملائه، الذين هم أصلاً مهيئون لطلب العلم، داعية، ومذكراً، وأن يباشرهم، و يتعرف على أحوالهم، ويدعوهم إلى الله، ويربيهم، ويتبادل معهم الخبرات، والمعلومات. يعطي هذا شريطاً، ويهدي لهذا كتيباً، ويتفقد حال هذا، ويزور ذاك في بيته.
إلى غير ذلك من صور التفاعل الإيجابي،لا أن يقعد ويحتل كرسياً في الفصل، دون أن يكون له أثر. وربما اجتاح الميدان غيره من دعاة السوء، واللهو، والعبث، فصاروا هم المقدمين، الذين لهم الكلمة النافذة، الذين يوجهون مناشط الفصل، ومناشط المدرسة، وبرامج الكلية، وهو يتفرج، لا يحرك ساكناً، لا يقدم ولا يؤخر. كما قيل :ويقضى الأمر حين تغيب تيم ولا يستأذنون وهم شهود سائل نفسك: حين تكون عضواً في جمعية النشاط المدرسي، أو برامج النشاط التي تقام في الكليات، والجامعات،
هل أنت تقدم الأفكار، والاقتراحات، والملاحظات، والمبادرات؟ فإن هذا لون من ألوان التفاعل و الإيجابية، أم تكتفي بالحضور الصامت؟

السلبية في المسجد والحي
تجد هذا الشاب الموصوف بالسلبية، لا ثقل له بين جماعة مسجده، ولا اعتبار. نكرة من النكرات، لا يعرفه أحد !
لأنه لا يبذل نفسه، ولا يسعى في حاجة المسجد، ولا يساعد جماعته، ولا يعظ، ولا ينصح، بل يأتي ليصلي، ثم ينصرف سريعاً، كأنه عابر سبيل.
بل إنك تجد أحيانا ً بعض العامة يبذل في هذا المجال بذلاً عظيما ؛ إذا جاء شهر رمضان، رأيت طائفة من الناس يشتغل في تهيئة المسجد، لصلاة التراويح، والعناية بالصوت، والإضاءة، وغير ذلك، وصاحبنا لا ناقة له، ولا جمل.

سائل نفسك :حين تكون منتمياًً لحلقة تحفيظ القرآن في المسجد، هل أنت على صلة بزملائك، تناصحهم، وترشدهم، وتثبتهم، وتحضهم على المواصلة في الحفظ؟
وسائل نفسك : ما هو دورك حيال قضايا المجتمع ؟ أنت عضو في هذا المجتمع، عضو في هذا البلد، هل تشعر بالاهتمامات على المستوى العام؟
وهل تحاول أن تصلح إذا سمعت بمنكر، فتسعى في إزالته بالطرق المناسبة ؟ وإذا سمعت بمعروف شاركت فيه وأيدت ؟ أم أنك تكتفي فقط بتلقي الأخبار، و تحليلها وينتهي دورك؟

أسباب السلبية

لماذا يقع بعض الشباب في السلبية؟ ما هو السبب الذي جرهم إلى ذلك، مع أن المنطلق كان صحيحا ؟ هذا يرجع في الحقيقة إلى عدة أسباب منها :
أولاً: عدم الفهم الصحيح للعقيدة الإسلامية:
كأن يتصور أن الدخول في عقد الإيمان، يعني أن يكون حاله حال دراويش الصوفية، الذين يقبعون في الزوايا، والتكايا. ولا ريب أن هذا فهم خاطئ أساساً. فالعقيدة الإسلامية عقيدة تقوم على الإيمان الصحيح بالله عز وجل، وما يقتضي ذلك من الدعوة إليه، والصبر على الأذى فيه. قال تعالى:
"إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ "
وتواصوا : صيغة مفاعلة، أي أوصى بعضهم بعضاً. فعلى كل واحد أن يصحح معتقده، ويفهم دينه على الوجه الصحيح .

ثانياً: اعتقاد الإنسان أن من شروط الإيجابية حصول الكمال:

وهذا عذر مشهور يعلق عليه كثير من الناس تقصيرهم، وتقاعسهم.
يقول أحدهم: ومن أنا حتى أفعل كذا، ويتواضع، ويتمسكن، ويقول ما عندي من العلم، وما عندي من الإيمان، وما عندي من التقوى، حتى أفعل كذا، وكذا !
هذا ليس تواضعاً شرعياً، وإنما هو تواضع بارد مذموم. نعم لا تتكلم بما لا تعلم، بل تكلم بما تعلم.
ولو تأملت لوجدت أن ما تعرف خيراً كثيراً، تملك أن تدعو إليه. وفي نفس الوقت، اسعَ لتكميل علمك، وعملك، وكلما زاد علمك وعملك زادت مسئوليتك، وفضلك.

ثالثاً: دعوى أن المبادرة، مدعاة للرياء:
هذه حيلة شيطانية، تحول بين الإنسان وبين العمل الصالح. إذا صلحت نيتك الأولى لم يضرك ما قد يقع من ثناء الناس، أو حصول مغنم، بادر في هذا المشروع الطيب، وكن رأساً فيه، فإذا رأيت من هو أولى منك، فكن عوناً له.
ولكن لا يجوز أن ينظر بعضنا إلى بعض، ونقول: (من يعلق الجرس)؟
كل منا مطالبٌ أن يعمل قدر وسعه، فلا يتعلل الإنسان بهذه العلل المقعدة.

رابعاً: التربية الرخوة:

قد يتربى بعض الشباب على منهج تطغى فيه الوسائل على الغايات، فلا يتربى على منهج جاد، بل يُنشَّأ على برامج خفيفة، بسيطة، ليس فيها حزم، ولا صبر، ولا جلد، ولا ثني ركب. لابد من الصبر، والمصابرة في تحصيل العلم، والتربية، والدعوة.
كثير من الشباب يدخل في سلك الصالحين بواسطة ما يسمى (الأناشيد الإسلامية) والبرامج المشوقة، والجذابة،
وأنا لا أعترض على التدرج، بشرط أن يكون هذا الأسلوب أسلوباً ملتزماً بالضوابط الشرعية، ولمرحلة مؤقتة.
ولا يجوز بحال، أن يُستمَر عليه، وأن يكبر الشاب وهو لا يعيش إلا على صدح الأناشيد، والمسرحيات، والرياضة، والسباحة، والرحلات، ونحو ذلك، ويستثقل حضور مجالس العلم، وحفظ كتاب الله .
إن هذا المنهج الرخو يخرِّج أفراداً لا يقوون بعد ذلك على المواصلة، ويكونون سلبيين، ولا يملكون رؤيةً واضحة.
فيجب أن نفرق بين الوسائل و الغايات. هذا في الحقيقة منافٍ للمنهج النبوي في التربية.
المنهج النبوي منهج جاد، متين، قوي، وفي نفس الوقت ميسر، رفيق.

الختام
لابد أن نفتش في أنفسنا، لعل بعض الشباب، لازال يعيش على ذكريات الطفولة! قد كبرت يا عبد الله!
قد رشحوك لأمر لو فطنت له فاربأ بنفسك أن ترعى مع الهمل
هذه كلمات، أرجوا أن تنبه أذهانكم إلى هذه القضية الخطيرة وأن يراجع كل امرئ نفسه ويرى حظه من القيام بأمر الإيمان.
فمن وجد خيراً فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك، ففي العمر متسع، فارجع، وصحح المسار من جديد.
هذا، واسأل الله سبحانه وتعالى للجميع التوفيق، والهدى، والسداد.
وصلى الله، و سلم، وبارك، على عبده، ونبيه محمد، وعلى آله، وصحبه، أجمعين.




















:: العالم الإسلامي المشكلات والحلول··· مؤتمر لرابطة العالم الإسلامي Aliwaa Newspaper

العالم الإسلامي المشكلات والحلول··· مؤتمر لرابطة العالم الإسلامي
شعار رابطة العالم الإسلامي

أكملت الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي استعدادها لعقد مؤتمر <العالم الإسلامي، المشكلات والحلول> تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، الذي سيعقد بمكة المكرمة في الفترة من الـ 22 إلى الـ 24 من شعبان 1432هـ، الموافق 23 -25 تموز 2011م·

وأكد الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي، أن الأمة الإسلامية تواجه تحديات جديدة، فبعض البلاد الإسلامية تمر اليوم بظروف وأحداث تدعو إلى وقفة واعية لبحث حقيقة الأوضاع، وتحديد أسبابها، والبحث عن الحلول الناجعة لها انطلاقا من هدي الإسلام وشريعته الغراء·

وأوضح الدكتور التركي، أن رابطة العالم الإسلامي، تابعت وتتابع هذه الأحداث، ووجدت أنها تحتاج إلى جهود علماء الأمة وقادة الرأي فيها، مشيرا إلى أن الرابطة وجهت الدعوة لعدد من العلماء وقادة الرأي للمشاركة في المؤتمر، وتقديم الحلول من خلال عدد من البحوث وأوراق العمل التي تم إعدادها لعرضها ومناقشتها في المؤتمر·

إيانا والفتن وحذر من الفتن وتدخل أعداء المسلمين في شؤونهم، وقال، إن أخطر شيء على وحدة الأمة وسلامة كيانها تحريض الطوائف والأحزاب بعضها على بعض، وإثارة الفتن، مما يثير البلبلة والشقاق بين فئات الشعب و المجتمع الواحد واستغلال أعداء المسلمين ذلك·

وشدد التركي، على مهمة كل من العلماء والمنظمات الإسلامية في تصحيح وعي الشعوب المسلمة وترشيد اتجاهاتها بما يحقق خدمة المصالح الوطنية العليا، ويحافظ على كيان الأمة من الفرقة والشتات·

وقال، إن المنظمات الإسلامية تمهد جسورا للاتصال بين المسلمين، وهي تسهم في استقرار المجتمعات المسلمة وأمنها، مما يجعلها وسيلة لتعزيز التعاون والتضامن والوحدة بين المسلمين·

هدفنا الوحدة الإسلامية وأوضح الدكتور?التركي، أن رابطة العالم الإسلامي، تتطلع أن يحقق المؤتمر عددا من الأهداف ومن أهمها الحفاظ على وحدة الأمة المسلمة، وبيان الأسباب التي أدت إلى المستجدات في العالم الإسلامي وإبراز الحقوق والواجبات لولاة الأمر والشعوب وفق النهج الشرعي والتأكيد على مهمة العلماء والمثقفين، ورجال الإعلام والمنظمات الإسلامية في توجيه الشعوب وترشيد الظروف التي تواجهها?وترسيخ مبدأ الحوار في علاج مشكلات شعوب الأمة المسلمة? وتقديم الحلول الشرعية الناجعة لمواجهة التحديات والمشكلات الجديدة·

محاور المؤتمر وقال، إن المشاركين في المؤتمر سيناقشون موضوعه من خلال أربعة محاور، الواقع ومشكلاته، ويشمل الجهل بحقيقة الإسلام، والفرقة واستغلال الأعداء?للطائفية، والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، والحقوق والواجبات، وتشمل واجبات الحكام والشعوب وحقوقهم، والتكامل بين الجهود الرسمية والشعبية في مواجهة التحديات والحلول، ويشمل الأنموذج الإسلامي في درء الفتن وإصلاح المجتمع والتعاون في مجالات التنمية، والحوار في المجتمعات الإسلامية، مفهومه وأثره في علاج المشكلات ووحدة الأمة·


د· عبد الله بن عبد المحسن التركي

الجمعة، 15 يوليو 2011

جريدة الدستور || العرب إذ ينكثون عهد النبي! * ماهر أبو طير

جريدة الدستور || العرب إذ ينكثون عهد النبي! * ماهر أبو طير
العرب إذ ينكثون عهد النبي! * ماهر أبو طير

قيل في العرب الكثير، من كونهم مجرد ظاهرة صوتية، وصولا الى كونهم مجرد عبء على التاريخ، والمتأمل لحال العرب هذه الايام، يكتشف ببساطة ان هذه امة منهارة على كل الصعد، اجتماعياً واخلاقياً وسياسياً واقتصادياً وعلمياً.

كراهية وتمييز عنصري وفوقية وعجرفة بلا سبب، وظن اننا فوق كل الامم والشعوب، وممارسات سرية وعلنية، ليست لها علاقة بالاخلاق، ولا بروح الدين، ولا بالاسلام الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم.

لو سألت رجلا متديناً هل ُيزوج ابنته البيضاء لعربي آخر متدين اسود البشرة، لانتفض غضباً ورفضاً، ولو سألت اخرَ عن رأيه في اي عربي آخر لسمعت كلاما بذيئاً، في امة لا تجيد اليوم، سوى الكراهية ونحر ذاتها.

السر في ذلك بسيط، فقد تخلوا عن الاسلام بقيمه الاخلاقية، وعادوا الى عاداتهم القديمة، من قتل وفتن واختلاف وخلافات وتطاعن، واذ تتعامل مع العرب تكتشف ان الكذب والاحتيال واللف والدوران وعدم الصدق، الى آخر هذه السمات، بات طاغياً.

الذي يذهب الى المساجد ايام الجمع، ُيصّعق من اعداد المصلين، فتسأل نفسك اذا كان كل هؤلاء يصلون، فمن هو الذي يسرق، وينصب ويحتال ويضرب والده، او زوجته، ومن هو الذي يأكل الربا، او يأكل حق اخته في الميراث، او يحلف كذباً، او يسرق مال اخيه، او يفعل بقية الافاعيل التي نراها بقية ايام الاسبوع.

يصومون لكنهم يأكلون حقوق الناس، ويمارسون الحرام، جنساً او شرباً للخمر، بقية العام، ونعرف من يمتنع عن الحرام طوال رمضان لكنه ليلة العيد يعود الى عاداته، ولا كأن رمضان ترك اثراً عليه من قريب او بعيد.

يستغفرون لكنهم يعتدون على اعراض الناس، ويقذفون اعراض المحصنات، ولا يعرف الواحد امه الا في المناسبات، فيقطع والدته، ويجلس بدشداشة صينية ليستغفر، معتبراً ان الاسلام تجوز تجزئته، وفقاً لرؤية صاحبه.

يصلون لكنهم يحتقرون العامل المصري، ويتنابزون بالالقاب، فهذا عراقي جالس فوق ظهورنا، وهذا فلسطيني مشرد، وذاك سوري بخيل، وهذا مغربي مدمن على المخدرات، وذاك كويتي عنجهي، وتسمع كل يوم قصة في دنيا العرب.

الرسول بكل مكانته، راح وارسل رسائل مبكرة، اذ كان من ابرز رجاله بلال الحبشي نسبة الى اثيوبيا، وصهيب الرومي، المنسوب الى الروم الغربيين، وتزوج من مارية القبطية، المسيحية المصرية، وارسل المسلمين الى ملك الحبشة المسيحي طلباً للنجاة.

في الحديث قال الرسول عليه الصلاة والسلام «لا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى» وفي كلامه الجليل، اعادة تعريف للعرب، ضمن قاعدة اخلاقية لا تسمح لاحد بالشعور بانه متفوق على الاخر، الا ضمن اسس اخلاقية معينة.

ما نراه هو خلع للدين كقميص من مضمونه، فاما اراء دينية متناقضة ومتحاربة ومختلفة، تسببت بشق المسلمين والعرب الى الف اتجاه، واما مظاهر دينية، خلفها كل الممارسات الخاطئة، من عقوق للوالدين، وسرقة ميراث الاخت، وظلم الزوجة، واكل حقوق العامل، ومماطلة صاحب الحق، الى اخر كل ما نراه.

بهذا المعنى فقد العرب، العنصر الاخلاقي، الا من رحم ربي، لان الاسلام ليس مجرد تمتمة على اللسان، وبضعة عبادات، وحركات تتم تأديتها، فروح الاسلام هي الاخلاق، وبغياب الاخلاق، يصبح المرء مجرد كذاب يدعي الانتساب لامة ليس منها فعلياً.

هكذا اذن عاد العربي الى جاهليته الاولى، وكل ما نراه يقول لك ان الخراب سيبقى فوق رأس العرب، لانهم يفعلون كل شيء، والذي يدقق يكتشف حجم «الباطنية» في السلوك الفردي والجمعي، ومنسوب الردة السرية، فنقول شيئا للاستهلاك، ونفعل شيئاً آخرَ في السر.

الله يقول للرسول في القرآن «وانك لعلى خلق عظيم» والرسول عليه الصلاة والسلام «انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق»، وهكذا يتم تقديم الاسلام من زاوية اخلاقياته، اولا،

اذ يتنازل العرب في اغلبهم عن الاخلاق، التي هي قلب الاسلام الحي، يعودون فرادى وجماعات الى عهدهم ماقبل الاسلام، حتى لا نبقى نلف وندور حول بعضنا، ونضحك على انفسنا، بأدعاء الانتساب الى «خير امة اخرجت للناس».

«خير امة اخرجت للناس» كانت مشروطة، بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر، والشرطان لا يعنيان حمل العصي وضرب من كشفت شعرها، بقدر كونها قاعدة اخلاقية تعني كل شيء، نطبقها معاً في بيوتنا ومع بعضنا.

بغير هذه القاعدة لا نكون «خير امة اخرجت للناس»، ونتحول الى مجرد مجاميع بشرية تتناحر وتقتتل وتمارس كل انواع السفاهات، في عصيان باطني ممتد، لا يظهر جلياً، لان اغلبنا يدعي الالتزام الديني، امام الناس، فيما هو مشتبك سراً مع عالم اخر.

امم اخرى لديها منظومة اخلاقية عالية، وغير مسلمة، نجحت وتفوقت، لانها حددت معايير اخلاقية للحياة والتعامل والتزمت بها، ولا يفيدنا مطّ اللسان في وجوههم، باعتبارنا الاكثر قربى من الله في الدنيا والاخرة، لان الله رب قلوب، وليس رب ألسنة متمتمة.

اذا عصاني من يعرفني سلطت عليه من لا يعرفني، وان كان هناك اعتذار من القلب فهو للنبي صلى الله عليه وسلم الذي اخلفنا معه معه العهد والميثاق!!.

mtair@addustour.com.jo

التاريخ : 15-07-2011



1- عبد الله سمارة الزعبي
عبد الله سمارة الزعبي || 7/15/2011 12:32:29 AM بتوقيت الأردن
قرأت مقالكم بغاية السرور والسعادة
2- شعر
ابوفراس || 7/15/2011 6:27:34 AM بتوقيت الأردن
رحم الله امير الشعراء احم شوقي القائل موجها كلامه للحاج
اذا زرت بعد البيت قبر محمد وابصرت مثوى الاعظم العطرات
وفاضت من الدمع العيون مهابة لاحمد بين الستر والحجرات
فقل لرسول الله يا خير مرسل ابثك ما تدري من الحسرات
شعوبك في شرق البلاد وغربها كاصحاب كهف في عظيم سبات
بايمانهم نوران ذكر وسنة قما بالهم في حالك الظلمات
وشكرا للاستاذ ماهر ونسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يبدل الحال لاحسن حال انه ولي ذلك والقادر عليه
3- خالد سعادة
خالد سعادة || 7/15/2011 7:51:31 AM بتوقيت الأردن
واللهِ يا أستاذ ماهر كلما تحدثت مع أحد من الأصدقاء أو حتى صاحب بالجنب شاركني الشكوى منا، فالكل يذم في الكل والجميع مقصر ظاهرا وباطنا وكل واحد فينا واضع لنبفسهِ خارطة طريق يظن بموجبها أنه على الطريق المستقيم وأنهُ يستحق يوم القيامة أن يحشر بين أبي بكر وعمر. والآراء التي أسمعها وأقرأها من كثيرٍ من المنتمين لإمتنا تدل على مدى الفجوة الشاسعة بين النظرية الدينية المتفق عليها في الصوص الشرعية وما يقوله هذا وذاك، والدليل على ذلك المثل الذي جئت به عن الأمر بالمعروفف بأنه ليس حمل عصا نضرب بها من كشفت شعرها ...
4- الحياء خلق المؤمن
معاذ عبد الله || 7/15/2011 9:15:35 AM بتوقيت الأردن
" اذا تساوت سريرة العبد وعلانيتة قال الله هذا عبدي حقا" الدين هو المعاملة ان تجعل من العبادة تنعكس على السلوك اليومي "تبسمك في وجه اخيك صدقة" اماطة الاذى عن الطريق صدقة" والله لا يؤمن والله لايؤمن والله لايؤمن قيل من يارسول الله قال: اللذي لايحب لاخية ما يحب لنفسه" وقال الحبيب المصطفى صلى الله علية وسلم" انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق" وقال سبحانة وتعالى في وصف حبيبه"وانك لعلى خلق عظيم"وقال الحبيب المصطفى علية الصلاة والسلام" ان الله يحب الاخفياء الاحفياء الاتقياء اللذين اذا حضروا لم يعرفوا واذا غابوا لم يفتقدوا قلوبهم مصابيح الهدى يخرجون من كل فتنة عمياء مظلمة".
5- على الوجع
شاكر ابو نجم || 7/15/2011 9:17:21 AM بتوقيت الأردن
صدقت. قال تعالى(لو أنفقت ما في الأرض جميعا ماالفت بين قلوبهم ولكن الله الف بينهم) قال سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام (تركت فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلوابعدي كتاب الله وسنتي) قال عمر الفاروق (نحن امة أعزنا الله بالاسلام فإذا ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله)
6- ابو محمد
ابو محمد || 7/15/2011 10:17:49 AM بتوقيت الأردن
نعم مظاهر دينيه وراءها كل الخطايا استهلكنا كل الخطايا ابتداء من ولد ادم القتل الى كل مانهى عنه اشرف الخلق محمد عليه الصلاة والاسلام قلوبنا وضمائرنا تباع وتشترى بارخص الاثمان لوثنا كلمة الشرف ومسحق وطمسنا المروءة مقابل الدينار والدرهم واصبحت المصلحة والمادة شعار ووطنيه حتى رد السلام لو نعلم بواطن الامور له هدف وغايه صحابي جليل رفض قتل كافر بعدما بصق ذلك الكافر في وجهه فحسب وظن في نفسه وله القدرة في قتله انها انتقاما لشخصه لا لدينه فاي مروءة وانا اراه يكذب ويسرق وينافق ويغتاب ويصر على ان يكون في الصف الاول وخلف الامام يارب يارب غفرانك فالدين الاسلامي ان تحسن الى من اساء اليك فمن منا فعل ذلك
7- يا رب سلم
بنت الاردن || 7/15/2011 10:51:56 AM بتوقيت الأردن
كنا نعتز بعروبتنا وبانا خير امة اخرجت للناس اما الان فقد ادمى الحال العربي قلوبنا وما عدنا نعرف حقيقة الامة نسي العرب دينهم واخلاقهم ونسوا ان المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده
8- كبد الحقيقة
احمد نجيب || 7/15/2011 11:05:31 AM بتوقيت الأردن
شكرا لكاتبنا الماهر على التعبير السليم والصادق للحقيقه المره لحاله العرب المسلمين , نعم القضيه اخلاق وصدق مع الذات اولا .
9- خير امة...
م.احمد خالد الخريشا || 7/15/2011 11:23:56 AM بتوقيت الأردن
اقتبس من مقالتك "الله رب قلوب وليس رب السنة متمتمة" ,احسنت في صياغة جملة تدل على واقع الحال عندنا نحن العرب المسلمون,الكثير منا يعرف ويحس بهذة "المعضلة"في توليفتنا الانسانية والاجتماعية. ان تعرف الاسباب فذلك جزء من حل المشكلة,وان اهمها هو احجام وتوقف الدولة العثمانية عن فتح باب الاجتهاد لعدم القدرة على فهم النصوص العربية في القران كما يفهمها اهل اللغة من قبل علمائهم,وابعاد العرب عن ذلك,فلم يواكبوا ثورة الغرب العلمية, فشيطنوا كل الاختراعات ونتائج العلم ولكن للاسف باسم الدين الاسلامي الذي اعتمد عندهم على الشكليات والحركات والادعية ولم يكن ذلك بسوء نية منهم وانما حاجز اللغة الذي لم يتقنوا التعامل معة لقد تواصلنا بالكتب فقط مع تاريخ العرب المسلمين الناصع والمبهر الذي غير الدنيا آنذاك,وجلسنا نشعر بالعجز واننا غير قادرين ونترحم ونتباهى بتاريخ الاجداد فقط. على ان العودة لقيادة العالم مرة اخرى من المسلمين ممكنة اذا فتح باب "الاجتهاد" بشروطة التاريخية والدينية وبرعاية الدولة الشرعية وقبول المجتمع لمصداقيتها حتى نبتعد عن شرور "دكاكين الاجتهاد" المنتشرة للاسف ,لذلك فان التغيير لن يحصل على مستوى فردي لنا كمسلمين,ولكن عبر قيادة جماعية متنورة منتمية ومؤمنة بدينها تعرف العلم الطبي والهندسي والفيزيائي وغيرة من علوم العصر وتعرف في علوم الشريعة مثل ذلك . ان "الاجتهاد" الحقيقي هو نافذتنا على العالم لننطلق في رحلة المنافسة مع الاخرين لقيادة العالم كما فعلنا كمسلمين في السابق ,وهناك البعض وبحسن نية يريد مواجهة العالم من باب "الجهاد" ويرى اسبابا لذلك,ولكن اين اوصلنا ذلك؟ فصار الجهاد كلمة تقال بلا افعال وانما تقتيل ودمار بيننا فقط ,لذلك ارى اننا الان بحاجة الى "الاجتهاد"في هذة المرحلة حتى لانبتعد بديننا عن قواعدة,ثم ان "الجهاد" سيكون حصنا لانجازاتنا اذا لزم ,وليس سيفا يمتشقة كل غاضب او باحث عن شهرة اومنغلق على نفسة اوزائغ لة مقاصد لا نستبينها الابعد حين. الدعوة مفتوحة لاعمال الفكر والعقل في كل مانقوم بة وقدخاطبنا رب العزة بقولة"افلا يعقلون"و"افلا يعلمون" والله متم نورة بمشيئتة.


شارك

Share |