الاثنين، 11 يوليو، 2011

جريدة الدستور || ندوة بجرش حول الفكر التكفيري واثره في العالم الاسلامي

ندوة بجرش حول الفكر التكفيري واثره في العالم الاسلامي


جرش – الدستور – حسني العتوم

نظم منتدى الوسطية للفكر والثقافة في محافظة جرش ندوة في قاعة بلدية جرش الكبرى حول نشاة الفكر التكفيري واسباب انتشاره في العالم الاسلامي شارك فيها الدكتور محمد الخطيب والدكتور محمد الحاج والشيخ احمد نواش وادارتها الدكتورة خولة الخوالدة ورعاها مندوب محافظ جرش .

واستعرض المحاضرون واقع الفكر التكفيري في العالم العربي ،مشيرين الى ان المجتمع العربي ينقسم الى قسمين الاول ينظر الى حرفية القران الكريم الامر الذي يؤدي الى الغلو والتكفير والاخر ينظر الى الكليات ما يؤدي الى التفريط ،مؤكدين ان الامة الوسط هي التي لا تقبل الغلو او التفريط .

واشاروا الى ان فكرة التكفير بدات منذ عهد امير المؤمنين علي ابن ابي طالب حيث كفر الخوارج لقبوله براي الرجال على حكم الله القاضي بعدم سفك الدماء ، مؤكدين على ان الفكر التكفيري يؤدي الى الانقسام والتفريق وسببا من اسباب دخول الاعداء الى البلاد الاسلامية .

وبين المحاضرون الى ان كل من يتبنى الفكر التكفيري يعد من الخوارج على سنة سيد الخلق واجماع الامة ، مؤكدين على ان ابرز ميزات التكفيريين هو الجهل وحداثة السن ولم يوافقهم احد من الصحابة ،لافتين الى ان اثر هذا الفكر الهدام يلقي بظلاله على الامة والمعاناة من المغالاة والجهل والطغيان .

وجرت خلال الندوة مداخلات عديدة من الحضور تركزت على ضرورة نشر رسالة الاسلام السمحة والذي تضمنته رسالة عمان والتركيز على الوعي الشبابي وتفعيل دور علماء الامة لشرح قيم الاسلام الداعي الى قبول الاخر والتعايش معه.

ليست هناك تعليقات:

شارك

Share |