الثلاثاء، 9 أغسطس، 2011

أنتهاء الدورة الأولى للغة السريانية في تركيا - جزيرة كوم

أنتهاء الدورة الأولى للغة السريانية في تركيا - جزيرة كوم
أنتهاء الدورة الأولى للغة السريانية في تركيا
06-08-2011 18:54
ankawa.comوكالة أنباء الأناضول

في إنجاز تاريخي من نوعه، مُنِحَ 42 دارسا للغة السريانية يوم الثلاثاء شهادات التخرج بعد إكمالهم الدورة الأولى للغة السريانية في تركيا التي تشرف عليها إحدى الجامعات في محافظة ماردين الواقعة في الجنوب الشرقي من البلاد.

وفي الكلمة التي ألقاها رئيس جامعة أرتوكلو، سردار بيدي أماي، أعرب عن امتنانه للمشاركين وقال بأن قدرة الجامعة على تدريس اللغة السريانية تعتبر إنجازاً مهماً بالنسبة للمدرسة.

وأضاف، هذه خطوة تاريخية لنا وللأوساط الأكاديمية، فبعد انهيار الأمبراطورية العثمانية حاول بعض الموالين لسياسة الثقافة الواحدة حصر اللغة العربية في الجوامع واللغة السريانية في الكنائس واللغة الكردية في المنازل. وتابع، أما الآن فإن تقليداً هاماً بدأ بالعودة الى الحياة، وستعمل جامعتنا على مواصلة دعم ذلك، وسنقوم في شهر أيلول القادم بالعمل على بدء البرنامج الجامعي لدراسة اللغة السريانية.

من المعروف أيضاً بأن جامعة أرتوكلو قد بدأت ببرنامج كوردولوجي في تركيا تحت إشراف معهد اللغات الحية الذي يقوم أيضاً بتقديم اللغة السريانية.

وقال أحد الكهنة، جبرائيل أكيوز، من كنيسة كيركلار في ماردين بأنه لم يتوقع فتح مثل هذه الدورو. وأضاف، إننا سُعداء جداً بهذا التطوّر ونطلب من الجامعة على مواصلة مثل هذه الدراسات.

وبعد الإنتهاء من إلقاء الكلمات تسَلمَ المُشاركون شهاداتهم التي تم إعدادها باللغتين السريانية والتركية.

ليست هناك تعليقات:

شارك

Share |