السبت، 13 نوفمبر، 2010

روسيا اليوم - انعقاد المؤتمر الدولي الثاني الخاص بالاسلام في موسكو

انعقاد المؤتمر الدولي الثاني الخاص بالاسلام في موسكو

31.10.2010 آخر تحديث [12:10]


أقيم في جامعة الصداقة بين الشعوب بموسكو المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان "عالم الاسلام: التاريخ والمجتمع والثقافة". وقد نظمت الجامعة المؤتمر بالاشتراك مع صندوق المرجاني ومعهد بلدان آسيا وإفريقيا بجامعة موسكو. كما شارك فيه باحثون من إيران و12 دولة عربية، إلى جانب روسيا وبلدان أخرى.

وجرت أعمال المؤتمر في الفترة ما بين 28 و30 أكتوبر/تشرين الاول. وقد شارك فيها نحو 200 باحث من روسيا وعدد من الدول العربية بما فيها مصر والسعودية والعراق وسورية والجزائر وتونس والمغرب، وبلدان رابطة الدول المستقلة وايران وكندا ودول أوروبية عدة.

وينعقد هذا المؤتمر مرة كل ثلاث سنوات ويشكل فرصة لبحث القضايا الراهنة وآفاق تطور الدراسات الإسلامية. وكانت قضايا التفاعل الإسلامي المسيحي في تاريخ الشرق الأوسط وروسيا من المسائل المحورية التي تطرق إليها المؤتمر، إلى جانب الفكر الفلسفي والسياسي للعالم الإسلامي.

وكان صندوق المرجاني قد عقد المؤتمر الدولي الاول الخاص بالاسلام في جامعة العلوم الانسانية الروسية في ديسمبر/كانون الاول عام 2007.

يذكر ان صندوق المرجاني تأسس عام 2006، وأطلق عليه اسم شهاب الدين المرجاني عالم اللاهوت والمؤرخ التتري الذي عاش في القرن الـ19. وتكون مهمة هذه المؤسسة الاجتماعية غير الحكومية هي الاسهام في تنفيذ برامج أصلية في مجال تطوير العلوم الانسانية والثقافة والفن. ويشارك الصندوق في عدد من المشاريع العلمية والثقافية الروسية والأجنبية الرامية للحفاظ على التراث الثقافي لشعوب المنطقة الاوراسية.

ليست هناك تعليقات:

شارك

Share |