الجمعة، 12 نوفمبر، 2010

Qantara.de - ملف

Qantara.de - ملف
ملف
تركيا والإتحاد الأوروبي

الصورة: دويتشه فيلله ملف شامل يناقش العلاقة بين تركيا والاتحاد الأوربي من جهة والعلاقة بين تركيا والعالم الإسلامي من جهة أخرى، نشأ في إطار مبادرة إرنست رويتر


أضواء
حوار مع وزير الخارجية التركي أحمد داود أغلو:"لسنا بحاجة إلى خارطة طريق، بل الوصول إلى نهاية الطريق"

وزير الخارجية التركي أحمد داود أغلو، الصورة: ا.ب سُلطت الأضواء على السياسة الخارجية التركية في الأشهر القليلة المنصرمة، حيث عبَّر كثير من المعلقين الغربيين عن قلقهم حيال هذه السياسة، لكنهم لمسوا أيضًا تغيُّرًا في سياسة تركيا إزاء الشرق الأوسط. في حوار خص به موقع قنطرة يتحدث وزير الخارجية التركي أحمد داود أغلو في هذا الحوار الصحفي مع عائشة كارابات عن دور بلاده الإقليمي الجديد.

المزيد...
تحولات السياسة الخارجية التركية:عودة "الرجل المريض" - تركيا "الأردوغانية" على خطى الدولة العثمانية؟

إردوغان في خطاب حماسي ما إن وصل حزب العدالة والتنمية إلى سدة الحكم حتى أخذت السياسة الخارجية التركية تشهد عدة توجهات وتحولات، إذ تحولت من سياسة ذات دبلوماسية أحادية البعد إلى سياسة ديناميكية تعتمد على تعدد العلاقات ومزيج من الاستراتيجيات السياسية التي يعود الفضل في صياغتها إلى مهندس السياسة الخارجية التركية الجديدة أحمد داود أغلو. نيميت شيكر تسلط الضوء على هذه التحولات والتوجهات.

المزيد...
جدل حول انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي:نادي الرجال البيض؟

إردوغان وبارسو، الصورة: أ.ب سوف يفقد الاتِّحاد الأوروبي على مستوى عالمي من مصداقيته إذا لم ينجح في دمج تركيا في الاتِّحاد ومنحها عضويته، حسب رأي شيلا بن حبيب، أستاذة العلوم السياسية في جامعة ييل الأمريكية.

المزيد...
سياسة الحكومة التركية تجاه الأكراد:خطوتان إلى الأمام وخطوة إلى الوراء

الصورة: أ ب السياسة التي ينتهجها حزب العدالة والتنمية حيال الأكراد تختلف جذريا عن مواقف الأحزاب الأخرى. ومع ذلك لا بد من لوم رئيس الوزراء إردوغان لتوقفه عن متابعة سياسة المصالحة مع الأكراد تحت ضغط القادة العسكريين وأصحاب النزعات القومية. مقال كتبته سوزاني غوستين.

المزيد...
تقرير الاتحاد الأوروبي حول التقدم الذي حققته تركيا:كبرياء أنقرة في مواجهة بيروقراطية بروكسل

لا يتطرّق تقرير الاتحاد الأوروبي حول التقدّم الذي حقّقته تركيا والأوضاع في تركيا إلى الأزمة الراهنة في المنطقة الكردية، كما أنه يبدو بعيدًا عن الواقع. لكن من الممكن عمومًا بفضل هذه السياسة الرصينة مواصلة المفاوضات حول التقدّم في تركيا، حسب رأي دانييلا شرودر.

المزيد...
مواقف دول أوروبا الشرقية من قبول تركيا في الإتحاد الأوروبي:علاقات فاترة مع أنقرة

فتاة بلغارية تحتفل بانضمام بلادها إلى الاتحاد الأوربي في 1 يناير/كانون الثاني 2007، الصورة: أ ب تغيرت مواقف الدول الأعضاء الجديدة في الاتحاد الأوروبي، تماما كما هي عليه الحال في دول أوروبا الغربية، بحيث تحولت المؤشرات الإيجابية القديمة لديها حيال انضمام تركيا المحتمل الى الاتحاد إلى موقف حافل بالشك بل حتى بالرفض. تحليل كتبه اميل مينتشيف.

المزيد...
سياسة تركيا الأوروبية بعد الإنتخابات:أنقرة تتطلع من جديد إلى بروكسل

فاز رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان في الانتخابات البرلمانية ليتفرَّغ في الأشهر المقبلة أكثر من ذي قبل لموضوع لعب مؤخرًا في أنقرة دورًا جانبيًا فقط: موضوع السياسة الأوروبية. تعليق بقلم سوزانة غوستين.

المزيد...
تفسير نتائج الانتخابات البرلمانية في تركيا:وصول الإسلامويين إلى وسط المجتمع

أنصار حزب العدالة والتنمية، الصورة: أ ب يرى المحلل السياسي غونتر زويفرت أن نتائج الانتخابات تدل على تدني تأثير التيارات القومية المتطرفة في الشارع التركي وعلى نجاح الديموقراطية دون قيد أو شرط.

المزيد...
نتائج الانتخابات البرلمانية التركية:الحاجة إلى قوّة مضادّة لحزب العدالة والتنمية

رئيس الوزراء القديم والجديد رجب طيب إردوغان وزوجته أمينة، الصورة: أ ب صوَّت نصف المواطنين لحزب العدالة والتنمية.تمثِّل نتيجة الانتخابات صفعة في وجه العسكر وفي وجه أحزاب المعارضة، التي كانت تعتقد أنَّها ستتمكَّن من كسب أصوات الناخبين من خلال الشعارات القوموية والتسوية العسكرية. تعليق عمر إرزيرين

المزيد...
دعاوى قضائية ضد رؤساء بلدية أكراد في ديار بكر:حين تصبح التعددية اللغوية جريمة إنفصالية!

عبد الله دميرباش، الصورة: أريان فريبورز تعرَّض رئيس إحدى البلديَّات التركية إلى تحقيقات ومحاكمة إدارية، أدَّت إلى عزله من منصبه على خلفية حملة توعية للمواطنين عن طريق لافتات، إستخدم فيها رئيس البلدية اللّغة الكردية. تقرير كتبه عمر إرزيرين عن تبعات هذه القضية.

المزيد...
الرئيس الفرنسي ساركوزي وانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوربي:أين تقع حدود القارة الأوروبية؟

رئيس جمهورية فرنسا نيكولا ساركوزي، الصورة: أ ب من ضمن المشاريع الواقعة على أجندة الرئيس الفرنسي الجديد ساركوزي تغيير السياسة الأوروبية حيال تركيا رأسا عن عقب. الكاتب ظافر شينوجاك ينتقد في مقاله العقلية الكامنة وراء تحفظات فرنسا.

المزيد...
أنصار أتاتورك في مواجهة أقلية ديموقراطية:ماذا يجري في تركيا؟

مظاهرة أمام ضريح أتاتورك في أنقرة، الصورة: د ب أ يتظاهر مئات الألوف - كثير من النساء والشباب وممثلي الطبقة الوسطى ضد حكومة إسلامية قادت بلدها نحو أوروبا بشكل أقوى من أي حكومة أخرى في العقود الماضية. تحليل الصحفي الألماني غونتر زويفرت

المزيد...
سياسة
التنظيم السري التركي "إرغينيكون":رجال الظل...حرب ما وراء الكواليس

مظاهرات في اسطنبول ضد تنظيم إرغينيكون، الصورة: د.ب.ا يرى أحمد ألتان، أحد أشهر الكتاب الأتراك، أنه لا الإسلامويون ولا العسكر ولا أفراد النخبة الطاعنون في السن هم الذين يشكلون خطراً على الدولة التركية ومستقبلها الديمقراطي، بل إن الأعداء الحقيقيين للدولة يعملون في الخفاء.

المزيد...
الاستراتيجية ومسألة انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي:خطر تورط أوروبا في مناطق الغليان

الصورة: أ ب يستخدم أنصار انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي حججا مبنية في الأغلب على مفهوم الاستراتيجية. أما أريش رايتر فيتبنى على العكس من ذلك وجهة نظر تقول بإن الانضمام لن يجلب منفعة للاتحاد الأوروبي نظرا للقصور في إدراك أهمية السياسة الأمنية داخل الاتحاد.

المزيد...
ما هو سبيل تركيا للالتحاق بالاتحاد الأوروبي؟مفاوضات الانضمام تجتاز مرحلة صعبة

علما تركيا والاتحاد الأوربي أمام جامع نور عثمان في اسطنبول، الصورة: د ب أ تلقى تركيا معارضة حيال رغبتها في الانضمام إلى الاتحاد الأوربي، لا لاعتبارات تقنية قانونية فحسب بل لأسباب ثقافية أيضا. السؤال الذي يطرح نفسه عما يمكن لتركيا القيام به لكي تصبح قادرة على حيازة العضوية. بقلم أندرياس ماركيتي

المزيد...
محمد نور الدين:قوس العلاقات المتعرج

رئيس الجمهورية السوري بشار الأسد ورئيس الجمهورية التركي سيزير، الصورة: أ ب ماذا يعني التوجه التركي الجديد نحو العالمين العربي والإسلامي في نفس الوقت الذي تسعى فيه تركيا للحصول على عضوية الإتحاد الأوروبي؟ بقلم محمد نورالدين

المزيد...
دور جديد لتركيا في الشرق الأوسط؟جسر بين الشرق والغرب

جسر البوسفور الذي يربط بين الجزء الأوربي والآسيوي من اسطنبول، الصورة: أ ب كثيرا ما يدور الحديث حول إمكانية تحول تركيا في ظل الظروف الدولية السائدة وبفضل موقعها الجغرافي السياسي الى جسر بين الشرق والغرب. ولكن هل يمكن لتركيا أن تؤدي مثل هذا الدور؟ تعليق كتبه الصحافي التركي جنكيز جاندار.

المزيد...
المشكلة الكردية في تركيا:بين القمع والحل الديمقراطي

مظاهرة كردية في اسطنبول بمناسبة عيد نوروز، الصورة: أ ب تقف تركيا أمام العديد من الخيارات الصعبة تجاه القضية الكردية: إما اللجوء الى الإصلاح او انتهاج سياسة قمعية ضد الأكراد في تركيا والعراق في نفس الوقت، وهو خيار قد يؤدي الى إشعال حرب إقليمية. بقلم مسعود يكن

المزيد...
تعليق: تركيا محك لأوروبا لإثبات مصداقيتهاالفرصة التاريخية

رئيس الوزراء التركي إردوغان ورئيس المفوضية الأوربية السابق برودي في بركسل، الصورة: أ ب مع انتظار تركيا الطويل قبولها في الإتحاد الأوروبي، يشعر الكثير من الأتراك أن أوروبا لا تتسع إلا للمسيحيين وأنّ لا مكان فيها للديانات الأخرى. ولكن هذا هو بالذات المحك الحقيقي لأوربا. تعليق بهاء غونغور

المزيد...
الجيش التركي والإتحاد الأوروبي:مؤسسة خارج كل رقابة

رئيسا الأركان التركي السابقان  أوزكوك وحسين كيفريأوغلو،  الصورة: أ ب يعتبر النفوذ الذي تتمتع به القوات المسلحة التركية أكبر عقبة في طريق انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوربي. حوار مع الباحث أرول أوزكوراي

المزيد...
مصطفى كمال أتاتوركمن تسالونيكي إلى أنقرة

مصطفى كمال أتاتورك، الصورة: د ب أ لا يمكن تصوّر تركيا الحديثة من دون مؤسِّسها مصطفى كمال أتاتورك. لقد ساهم التوجُّه الحازم نحو الثقافة الغربية في عملية انضمام بلاده إلى تحالفات غربية. مقالة بقلم كلاوس كرايزر

المزيد...
تركيا أمام امتحان الانضمام إلى الاتحاد الأوروبيأوروبا تتهرب من تاريخها الخاص

نساء ينتظرن انضمام تركيا  إلى الاتحاد الأوروبي، الصورة: أ ب الاصلاحات في تركيا معطلة، والهوة بين النخب العلمانية والقوى الدينية تتسع الآن أكثر من أي وقت مضى. لكن ألا ينبغي على الاتحاد الأوروبي أن يدعم القوى الديمقراطية أكثر مما فعل من أجل ارتباط أمتن لتركيا بأوروبا؟ تقرير أعده ظافر سينوجاك

المزيد...
مواضيع محظورة في تركيا:نهاية زمن الصمت

مظاهرة في اسطنبول، الصورة: أ ب إنهار في تركيا حاجز الصمت الذي كان مفروضا على العديد من القضايا، ومع ذلك لا تزال الدعاوى القضائية ترفع ضد المثقفين الذين يدافعون عن آرائهم ويُجرون إلى المحاكم،غالبًا بتهمة خرق المادة 301 من قانون العقوبات. تقرير كتبه يورغن غوتشليش.

المزيد...
مجتمع
منتدى "بيانت" من أجل حرية الصحافة في تركيا:مخاطر تواجه الإعلام المستقل

لا يزال الصحفيون في تركيا يخشون من التعرَّض لأحكام جنائية، ذلك أنَّ القانون الجزائي يعتبر "إهانة كلِّ ما هو تركي" عملاً يعاقب عليه القانون. على الرغم من ذلك هناك صحفيون يتحدثون بصراحة عن مواضيع حسَّاسة مثل العاملين في منتدى الإنترنت الإعلامي "بيانت" Bianet.

المزيد...
حقوق الإنسان في تركيانزوع قوماني ضد الإصلاح

عنف رجال الشرطة الأتراك ضد متاظرين في أسطنبول، الصورة: أ ب تبذل تركيا جهودا حثيثة لتلبية مطالب الإتحاد الأوروبي في مجال حقوق الإنسان، ومع ذلك لم تفلح حتى الآن في تغيير الفهم التقليدي السلطوي للدولة، مما جعل الإصلاحات تأتي بطيئةً. تقرير من إعداد إيمكه ديتِرت.

المزيد...
الأقلِّيات في تركيا:مخاوف من القرن التاسع عشر

لم تنجح تركيا حتى اليوم في حل الكثير من القضايا الثقافية المتعلقة بحقوق الأقليات، فهي لا تعترف إلا ببعض الأقليات "غير المسلمة" أما الأقليات المسلمة من غير الأتراك فتنكر عليهم الكثير من حقوقهم الطبيعية. تقرير من سميران كايا.

المزيد...
"مبادرة إرنست رويتر":تجاوز الخطوط الفاصلة

شعار مبادرة أرنست رويتر أطلق وزيرا الخارجية الألماني فرانك ـ فالتر شتاينماير ونظيره التركي عبد الله غول "مبادرة إرنست رويتر" الهادفة إلى تشجيع حوار الحضارات بين تركيا وألمانيا. تقرير آريانا ميرزا عن دوافع وأهداف المبادرة

المزيد...
ثقافة
جولة عبر المشهد الموسيقي الحديث في إسطنبولطرب صوفي وموسيقى ألكترونية

جامع السلطان أحمد في اسطنبول، الصورة: د ب أ ما من مكان في العالم الإسلامي يشهد الآن توجها ثابت الخطوة لعالم المشرق باتجاه الغرب مثلما هو الشأن بالنسبة لإسطنبول. هذه الظاهرة تتجلى أيضا على مستوى الساحة الموسيقية. تقرير من شتيفان فرانزن.

المزيد...
مشهد موسيقى البوب الألمانية-التركيةموسيقيون أتراك يجتاحون السوق

باستورك، الصورة: باستورك كوم أعداد الأتراك المهاجرين الذين يشقون طريقهم على ساحة الموسيقى الألمانية تزداد باطراد. فالمزج بين موسيقى الهيب هوب ونغمات الأرابسك التركية يلاقي الإعجاب ويَعِدُ أيضًا بالنجاح في المستقبل. تقرير كتبه دانييل باكس

المزيد...
السينما التركية تستعيد عصرها الذهبيأفلام تجارية وأخرى تحصد الجوائز

إعلان الفيلم 'وادي الذئاب'، الصورة: شتيفين كوغلر ثمة ظاهرة بارزة في السينما التركية الحديثة تتعلق بالتنوع والإبتكار، حيث صارت الأفلام السياسية والمواضيع الاجتماعية الحساسة تجد طريقها إلى الإنتاج الإبداعي عند الكثير من المخرجين السينمائيين. تقرير من إعداد أمين فارزانيفار.

المزيد...

ليست هناك تعليقات:

شارك

Share |