الاثنين، 20 سبتمبر، 2010

روزاليوسف - مؤتمر إسلامي - مسيحي بهولندا يبحث تعديل مناهج الدراسات الإسلامية

مؤتمر إسلامي - مسيحي بهولندا يبحث تعديل مناهج الدراسات الإسلامية
شيوخ وعلماء > مؤتمر إسلامي - مسيحي بهولندا يبحث تعديل مناهج الدراسات الإسلامية نوفمبر المقبل



كتب rosadaily العدد 1595 - الجمعة - 17 سبتمبر 2010



أعلن الدكتور جعفر عبد السلام أستاذ القانون الدولي والأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية بدء وضع الترتيبات الخاصة بعقد المؤتمر الثالث المشترك بين الرابطة وجامعة امستردام الحرة بهولندا، وقال إن المؤتمر سينعقد تحت عنوان "الدين والحياة..الحوار المسيحي الإسلامي" في الفترة من 22-25/11/2010م ، وسيتناول قضايا مهمة، وقد نظمت الجهتان مؤتمراً موسعاً سيشارك فيه مائة عالما في المجالات الآتية : وحدانية الخالق سبحانه وتعالي، التعليم الإسلامي في الغرب، الأخلاقيات الطبية. وأشار الأمين العام إلي أن فلسفة المؤتمر تقوم علي عرض الموضوع الواحد من قبل عالمين أحدهما من المسلمين والثاني من المسيحيين، وأوضح أنه فيما يتصل بالمحور الأول سيتحدث العلماء عن بعض صفات الله مثل: الواحد الأحد، وليس كمثله شيء، وذلك حتي تنضبط الدراسات في أصول العقيدة، بعيدا عن الخلافات حول طبيعة التثليث.



وأضاف إنه في مجال التعليم الإسلامي في الغرب،سوف يتم تقويم مناهج الدراسات الإسلامية المطبقة في مختلف الكليات الإسلامية، وطريقة تقويمها؛ لكي تلبي حاجات المجتمع الغربي المعاصر، حيث يتم تداول العديد من قضايا الإسلام في الغرب، ومناقشة فقه النوازل وفقه الأقليات وغيرها.



أما المحور الثالث فيتناول الأخلاقيات الطبية والتعرض لقضايا القتل الرحيم، والإجهاض،والتخلص من الحياة لأي سبب من الأسباب من المنظورين الإسلامي والمسيحي.



وبين الدكتور جعفر عبد السلام أن المؤتمر الذي سيعقد بالمدينة الطبية بجامعة امستردام الحرة، يحظي برعاية كبار المسئولين في هولندا، والعديد من الشخصيات الإسلامية في أوروبا بشكل عام، وسوف يضيف المؤتمر بأوراقه وأعماله وبحوثه، مادة علمية مهمة تفيد الدارسين والأساتذة في هذه الجامعة والجامعات الأوروبية بشكل عام، وحتي لا يتم تدريس الفقه وفقاً لما دوّن في القرن الرابع الهجري وما بعده.

ليست هناك تعليقات:

شارك

Share |