الأحد، 5 سبتمبر، 2010

كتاب عن النبي محمد (ص) يفوز في مسابقة "كتاب السنة" : صوت روسيا


كتاب عن النبي محمد (ص) يفوز في مسابقة "كتاب السنة"
Tag: ثقافة, روسيا, كتاب السيرة النبوية


5.09.2010, 13:13



اصبح الكتاب عن الاسلام هو كتاب السنة في روسيا.لقد اعلنت المسابقة السنوية الوطنية "كتاب السنة" ، التي جرت في اطار الدورة الـ23 لمعرض موسكو الدولي للكتاب اسم الفائز في المواضيع الانسانية . ان افضل الكتب التي تم الاعتراف بها هي كتاب (السيرة النبوية) للدكتور "توفيق ابراهيم" الكاتب والباحث في معهد الدراسات الشرقية التابع لاكاديمية العلوم الروسية و"ناتاليا يفريمفا" الدكتورة في علوم الفلسفة . صدر الكتاب عن دار نشر (لادو مير)، الذي يراسه لمدة 20 عاما يوري ميخائيلوف، الذي قال مايلي :

ـــ ان فئة الكتب الانسانية تتضمن الكتب ذات التعريف الانساني . عمليا ، هذه الجائزة هي اعتراف بعملنا من جانب الدولة باسم الوكالة الفيدرالية للصحافة واللجنة المنظمة للمعرض. هذا الاعتراف بالنسبة لي هو امر هام جدا ، يقول يوري ميخائيلوف. لأن الإسلام اليوم هو نضال مستمر في الفكر والنهج. النضال من أجل المسلم المثقف والقارئ هو صراع هام من حيث المبدأ . فقط في طريقة التعليم نتمكن من التغلب على عدوانية بعض الأفراد الذين يعتبرون أنفسهم مسلمين.
ـــ ان كتاب السيرة النبوية فريد من نوعه خصوصا انه نُشر تحت شعار الأكاديمية الروسية للعلوم والتي وافقت عليه جميع دوائر المسلمين الروحية في روسيا وهي حوالي 20 هيئة دينية
ـــ من المعروف انه نُشرت سابقا في روسيا مقاطع من سيرة ابن اسحاق - ابن هشام ، ونشرت لمرات عديدة مجموعات من حديث البخاري ومسلم. ولكن "السيرة النبوية " تختلف اختلافا جوهريا. يتالف الكتاب من جزئين الاول يتحدث عن تاريخ حياة الرسول الاكرم والثاني حول التعليقات . استمر العمل في هذا الكتاب 15 سنة . اليكم مايقوله بهذا الصدد يوري ميخايلوف:

ـــ لقد قررت مباشرة وضع عنوان لهذا الكتاب مع الاحتفاظ بطابعه العلمي لاوسع شريحة من القراء. وبالنتيجة انقسم الكتاب الى طبقتين هما المصادر التقليدية ، أي السيرة والحديث. اما الطبقة الثانية فهي تتعلق بالنظام المرجعي العلمي الضخم . كل قطعة من الكتاب يرافقها الإشارة إلى المصدر. يتضمن الكتاب مواد توضيحية غنية جدا وصور من المناظر الطبيعية في المملكة العربية السعودية ،واعتقد انه بدون ذلك سيكون من المستحيل أن نفهم الثقافات المختلفة.وهناك نقطة أخرى مهمة يقول يوري ميخائيلوف: لقد كنت مهتما جدا بقراءة الكتب التي كتبها المحبون للرسول الاكرم و الذين يؤمنون به.
ـــ لقد لعب الدكتور توفيق ابراهيم دورا كبيرا في انجاح هذه المهمة الثقافية . اليكم مايقوله بهذا الصدد رئيس دار نشر (لادو مير) يوري ميخايلوف :
ـــ توفيق ابراهيم هو سوري الجنسية يعيش في بلادنا منذ 40 عاما وهذه حالة فريدة من نوعها عندما يأتي الشخص إلى بلدنا من العالم العربي للحصول على الإقامة الدائمة ويصبح بعد ذلك عالما روسيا. انه يعتبر نفسه مواطنا روسيا مفعما بالوطنية الحقيقية كما انه يمثل ثقافتين وهو يبني جسرا فريدا بين هاتين الثقافتين. اني اعتبر ان الاشخاص مثل توفيق ابراهيم هم يشكلون ثروة عظيمة لبلادنا .

ـــ قُدم في مايو / ايارمن هذا العام كتاب "السيرة النبوية" إلى رئيس وزراء روسيا "فلاديمير بوتين"، الذي كان حاضرا في الاجتماع العام لأكاديمية العلوم الروسية . اعتبر الاكاديميون ان كتاب "السيرة النبوية" هو ابرز الانجازات للعلوم الروسية للسنة الاخيرة ومرة اخرى اثبت فوزه في مسابقة "كتاب السنة

ليست هناك تعليقات:

شارك

Share |